غرب أوكرانيا

غرب أوكرانيا أو أوكرانيا الغربية (بالأوكرانية: Західна Україна، نح: زاخيدنا أوكراينا) مصطلح جغرافي وتاريخي نسبي يُستخدم للإشارة إلى المناطق الواقعة غرب أوكرانيا ويضم داخل حدوده العديد من المدن الهامة، منها؛ لفيف، وتشيرنيفتسي، وأوجغورود، ولوتسك، وإيفانو-فرانكيفسك، وروفنو، وترنوبل، وخوتين، وهاليتش، ولا غرب أوكرانيا ليس قسمًا سياسيًا داخل أوكرانيا، ويُشار إليه فقط من جانب المؤرخين الأوروبيين في سياق الحديث عن النزاعات العسكرية التي دارت خلال القرن العشرين وما تلاها من انتزاع للأراضي وتغييرات حدودية لدول المنطقة، ومع ذلك، فالحدود السياسية والتقسيمات الإدارية للأوبلاستات الواقعة داخل الحدود الجغرافية للمنطقة تتفق مع الحدود التقسيمات الإدراية داخل الجمهورية البولندية الثانية قبيل غزو بولندا إبان الحرب العالمية الثانية عام 1939، وضم الاتحاد السوفيتي لأراضي غرب أوكرانيا لحدود جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية، وبخلاف باقي الأراضي الأوكرانية، فغرب أوكرانيا لم يتبع أبدًا الإمبراطورية الروسية أو يقع ضمن حدودها خلال أي فترة تاريخية.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية. (أبريل 2019)
(إنجليزية) en:Western Ukraine ← (عربية) غرب أوكرانيا
غرب أوكرانيا
ما يُشار إليه عادةً باسم "غرب أوكرانيا":
  أحمر - يُشار إليها دائمًا
  بني - يُشار إليها غالبًا
  برتقالي - يُشار إليها أحيانًا
الغرب الأوكراني التقليدي بالبرتقالي
أراضي شرق بولندا التي انتزعها الاتحاد السوفيتي وضمّها لأراضي جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية (بالأصفر) وتشيرناوتسي الرومانية (الآن تشيرنيفتسي) بالأخضر
خريطة بولندا السياسية عام 1930، لاحظ المناطق الجنوبية الشرقية (بالبيج والزهري)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.