غريغور يوهان مندل

غريغور يوهان مندل (20 تموز/يوليو 1822- 6 كانون الثاني/يناير 1884) راهبٌ أوغاستيني وعالمٌ نمساوي، ومؤسس علم الوراثة الحديث. وُلِد مندل بين عائلةٍ ناطقةٍ بالألمانية في الجزء السيليزي من الإمبراطورية النمساوية التي أصبحت الآن جزءًا من جمهورية التشيك. وضعت تجارب مندل على نبات البازلاء التي أجريت بين عامي 1856 و 1863 العديد من قواعد الوراثة ويشار إليها الآن باسم قوانين علم الوراثة المندلية.

غريغور يوهان مندل
(بالألمانية: Gregor Mendel)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Gregor Johann Mendel)‏ 
الميلاد 20 يوليو 1822  
الوفاة 6 يناير 1884 (61 سنة)  
برنو  
سبب الوفاة التهاب الكلى ،  وقصور كلوي  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية المجرية
الإمبراطورية النمساوية  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية  
مناصب
رئيس الدير  
تولى المنصب
1868 
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Mendel 
المدرسة الأم جامعة بالاسكو
جامعة فيينا  
المهنة عالم أحياء ،  وعالم وراثة ،  ونحال ،  ورياضياتي ،  وعالم نبات  
اللغات الألمانية ،  واللاتينية ،  والتشيكية  
مجال العمل علم الوراثة  
الجوائز
 وسام فرانز جوزيف    
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 

تعامل مندل مع سبع صفاتٍ لنباتات البازلاء وهي: طول النبات، شكل ولون الثمرة، شكل ولون البذور، موقع ولون الزهرة. اعتمد مندل على لون البذرة كمثالٍ لنبات البازلاء وأوضح من خلاله أنه عندما هُجِّنت البازلاء الصفراء نقيّة السلالة والبازلاء الخضراء نقيّة السلالة فكانت نتيجة هذا التهجين سلالة ذات بذور صفراء دائمًا.

تُظهر نتيجة التهجين السابق وجود بازلاء خضراء في الجيل الثاني بمعدل واحدة خضراء مقابل 3 صفراء. فسّر مندل هذه الظاهرة عندما صاغ مصطلحي "المتنحية" و "السائدة" في إشارةٍ إلى صفاتٍ معينة، مما يعني أن الصفة الخضراء التي اختفت في الجيل الأول قد تنحّت وسادت مكانها الصفة الصفراء.

لم يُفصَح بأهمية عمل مندل حتى مطلع القرن العشرين (بعد أكثر من ثلاثة عقود من وقت ظهورها) مع إعادة اكتشاف قوانينه. تحقق كل من إريك فون تشيرماك، وهوغو دي فريس، وكارل كورينس، وويليام جاسبر سبيلمان بشكلٍ مستقل من العديد من النتائج التجريبية لمندل مستبشرين بالعصر الحديث لعلم الوراثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.