غزنة

غَزْنَة أو غَزْنِين مدينة أفغانية تقع جنوب غربي العاصمة كابول. يناهز عدد سكانها الخمسين ألف نسمة، كانت عاصمة الغزنويين كما كانت من أهم مراكز الثقافة والآداب في العالم الإسلامي. وإلى غزنة نسب جماعة من العلماء منهم سراج الدين أبو حفص عمر، الفقيه الحنفى. وفد إلى القاهرة وتولى قضاء الديار المصرية، وترك آثارًا مختلفة منها: كتاب "الشامل" في الفقه وكتاب "شرح عقيده الطحاوى" وتوفى سنة (773هـ)، وهي تماما مثل غيرها من مدن أفغانستان، غزنة قديمة جدا وشهدت غزوات عسكرية كثيرة. في فترة ما قبل إسلام، كان يسكن المنطقة من قبل البوذيين حتى وصل المسلمون العرب في القرن السابع لنشر الإسلام، وخلال الحرب الإنجليزية الأفغانية الأولى في القرن التاسع عشر، تم تدمير غزنة مرة أخرى من قبل القوات البريطانية الهندية واقتحام قلعة غزنة وذلك خلال معركة غزنة، وحاليا يجري بناؤها في المدينة من قبل حكومة أفغانستان، من أجل إحياء عصر الغزنويين والتيمورية عندما شغلت منصب المركز للحضارة الإسلامية، نظرا لموقعها الاستراتيجي، ومقاتلي طالبان كثيرا ما يحاولون دخول المنطقة رغبة منهم في احتلالها، ولكن القوات التي يقودها الناتو دفعت بهم بعيدا في السنوات الأخيرة، ووضعت قوات الأمن الوطنية الأفغانية العديد من نقاط التفتيش، وتولت السيطرة على المنطقة، لكن ما تزال هناك هجمات في بعض الأحيان من قبل المسلحين، وقد تم اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013 من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
غزنة
غزني
City
(بالبشتوية: غزني)‏ 
The Old City of Ghazni

إحداثيات: 33°32′57″N 68°25′24″E  
تقسيم إداري
 قائمة الدول  أفغانستان
 ولايات أفغانستان ولاية غزني
 مقاطعة في أفغانستان  Ghazni District
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
ارتفاع 2٬219 م (7٬280 قدم)
عدد السكان (2015)
 City 143,379
 حضر 143,379
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت أفغانستان (ت.ع.م+4:30)
رمز جيونيمز 1141269 
المدينة التوأم
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.