غزو الحلفاء لإيطاليا

غزو الحلفاء لإيطاليا عملية نزول الحلفاء على الأرض الإيطالية في 3 سبتمبر 1943 أثناء الحرب العاالمية الثانية. حدث هذا الغزو بواسطة الجنرال هارولد ألكسندر آمر الجيش 15 (المكون من الجيش الأمريكي الرابع لـ مارك كلارك والجيش البريطاني الثامن لـ برنارد مونتغومري) ، تلت العملية غزو الحلفاء الناجح لصقلية، نزلت قوات الحلفاء الرئيسية في مدينة ساليرنو على الساحل الغربي (سميت عملية الانهيار الجليدي) . وتزامن هذا الغزو مع عمليتان أخريان في كل من كالابريا (عملية بايتاون) و تارانتو(عملية سلاب ستيك).

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان JarBot (نقاش | مساهمات) منذ 5 ثوانٍ (تحديث)
غزو إيطاليا
جزء من الحملة الإيطالية، الحرب العالمية الثانية
إنزال القوات والمركبات تحت القصف خلال اجتياح الأرض الإيطالية في ساليرنو، سبتمبر 1943.
معلومات عامة
التاريخ 3 سبتمبر 1943 – 16 سبتمبر 1943
الموقع ساليرنو، قلورية وتارانتو، إيطاليا
40°40′44″N 14°45′24″E  
النتيجة انتصار الحلفاء
المتحاربون
 الولايات المتحدة
المملكة المتحدة
 كندا
ألمانيا النازية
 إيطاليا
(حتى 8 سبتمبر)
القادة
هارولد ألكسندر
برنارد مونتغمري
مارك وين كلارك
ألبرت كسلرنغ
هينريخ فون فيتنكهوف
القوة
189,000 (في سبتمبر 16) 100,000
الخسائر
2,009 قتيل
7,050 جريح
3,501 مفقود
3,500 إصابة
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.