غزو يوغسلافيا

بدأ الغزو بهجوم جوي ساحق على بلغراد وعلى منشآت تابعة للقوات الجوية الملكية اليوغسلافية (في في كي جاي) نفذته القوات الجوية الألمانية (لوفتفافه)، وبهجمات من القوات البرية الألمانية من جنوب غرب بلغاريا. أعقب هذه الهجمات زحف للقوات الألمانية من رومانيا والمجر وأوستمارك. اقتصرت مشاركة القوات الإيطالية على الهجمات الجوية والمدفعية حتى 11 أبريل، عندما هجم الجيش الإيطالي باتجاه ليوبليانا (حاليًا سلوفينيا) وعبر إستريا وليكا وأسفل ساحل دالماسيا. في نفس اليوم، دخلت القوات المجرية باسكا اليوغسلافية وبارانيا، لكنهم مثل الإيطاليين لم يواجهوا أي مقاومة عمليًا. حقق الهجوم اليوغسلافي على الأجزاء الشمالية من المملكة الألبانية نجاحًا أوليًا، لكنه كان غير هام بسبب انهيار بقية القوات اليوغسلافية.

غزو يوغسلافيا
جزء من الحرب العالمية الثانية
تحرك قوات المحور خلال غزو يوغسلافيا
معلومات عامة
التاريخ 6-17 إبريل 1941
الموقع يوغسلافيا
المتحاربون
 ألمانيا النازية


 إيطاليا
 المجر
 بلغاريا

 يوغوسلافيا

اقترح الباحثون العديد من النظريات حول الانهيار المفاجئ للجيش اليوغسلافي الملكي، وتتضمن تلك النظريات سوء التدريب والمعدات، وتوق الجنرالات إلى ضمان وقف سريع للأعمال العدائية، والطابور الخامس الكبير للقوميين الكرواتيين. انتهى الغزو عندما وُقّعت الهدنة في 17 أبريل من عام 1941، والتي نصت على الاستسلام غير المشروط للجيش اليوغسلافي، ودخلت حيز التنفيذ في ظهر يوم 18 أبريل. احتلت قوى المحور يوغسلافيا وقسمتها. ضُمت بعض مناطق يوغسلافيا من قبل دول المحور المجاورة، وظلت بعض المناطق محتلة، وفي مناطق أخرى أُنشئت دول دمية تابعة للمحور مثل دولة كرواتيا المستقلة في أثناء الغزو في 10 أبريل. إلى جانب الغزو الإيطالي المتوقف لليونان في 28 أكتوبر من عام 1940، والغزو الذي قادته ألمانيا لليونان (عملية ماريتا) وغزو كريت (عملية ميركور)، كان غزو يوغسلافيا جزءًا من حملة البلقان الألمانية.

كان غزو يوغسلافيا، المعروف أيضًا بحرب أبريل أو العملية 25، هجومًا بقيادة ألمانية على مملكة يوغسلافيا من قِبل قوى المحور، بدأ في 6 أبريل عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية. قُدم أمر الغزو في «توجيه الفوهرر رقم 25»، الذي أصدره أدولف هتلر في 27 مارس 1941، عقب الانقلاب اليوغسلافي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.