غساسنة

الغساسنة أو أزد غسّان هم سلالة عربية أسست مملكة في الشام ضمن حدود الإمبراطورية البيزنطية في فترة ما قبل الإسلام. أسس المملكة العربية أحفاد قبيلة أزد من اليمن والذين هاجروا في أوائل القرن الثالث الميلادي إلى بلاد الشام، حيث اندمج بعضهم مع المجتمعات المسيحية المُتهلينة، وقد تحولوا إلى الديانة المسيحية في العقود الأولى من القرون الميلاديَّة بينما كان البعض الآخر من المسيحيين وذلك قبل الهجرة إلى الشمال للهروب من الاضطهاد الديني.

دوْلة الغساسنة
الغساسنة
فيوديراتي دولة عميلة لإمبراطورية الروم

220  638
علم شعار
مملكة الغساسنة في القرن السادس

عاصمة الجابية
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية العربية
الديانة أرثوذكسية شرقية
سريانية أرثوذكسية
ملك
جفنة بن عمرو (الأول) 220-265
جبلة بن الأيهم (الأخير) 632-638
التاريخ
الفترة التاريخية عصور وسطى مبكرة
نشأتها 220
ضمها لدولةِ الخلافة الراشدة 638

اليوم جزء من  سوريا
 الأردن
 السعودية
 العراق

بعد استقرارهم في بلاد الشام، أصبحت الغساسنة فيوديراتي لللإمبراطورية الرومية الشرقية وقاتلوا معهم ضد الساسانيين الفارسيين وحلفائهم العرب من سلالة المناذرة. كما كانت أراضي الغساسنة بمثابة منطقة عازلة تحمي الأراضي التي ضمها الرومان ضد غارات القبائل البدوية. اعتنق عدد قليل من الغساسنة الإسلام بعد الفتح الإسلامي؛ وظلَّ معظم الغساسنة على الديانة المسيحية وانضموا إلى المجتمعات الملكانيَّة والسريانيَّة ضمن ما هو الآن الأردن وفلسطين وإسرائيل وسوريا ولبنان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.