غلاف نووي

الغلاف النووي أو القراب النووي (بالإنجليزية: Nuclear envelope)‏، كما يُسمى أيضًا الغشاء النووي (بالإنجليزية: nuclear membrane)‏ هو غلاف مزدوج يحيط في النواة وتخترقه العديد من الثقوب ويعمل على تنظيم مرور المواد إلى السيتوبلازم .

غلاف نووي
نواة الخلية البشرية

تفاصيل
معرفات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H1.00.01.2.01001 
FMA 63888 

تركيب محدد يحيط بالنواة وله خواص كيميائية وطبيعية مميزة، ويتحكم هذا الغشاء في عملية تبادل مختلف المواد بين النواة والسيتوبلازمة . أظهر الميكروسكوب الإلكتروني أن هذا الغشاء يتكون من طبقتين رقيقتين الخارجية منهما متصلة بالشبكة الإندوبلازمية، كما أظهر أيضا وجود ثقوب دقيقة في هذا الغشاء. ومن المعتقد أن المواد ذات الجزيئات الكبيرة تمـر خلال هذه الثقوب، بينما تمر الجزيئات الصغيرة بالإنتشار الغشائي خلال الغشاء النووي نفسه، ويعتقد أن للغشاء النووي خاصية النفاذية الاختيارية Selective permeability وإن كانت نفاذيته تختلف من عدة نواحي عن مثيلتها بالنسبة لغشاء الخلية ، بمعـنى أن هناك مـواد معينة يمـكن أن تنفذ خـلال غشاء الخلية ولكن الغشاء النـووي لا يسمح بنفاذهـا . تمر

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.