غلوون

الغلوون (Gluon) هي الجسيمات الأولية التي تتواسط قوى التآثر القوي (بالإنجليزية: interaction Strong)‏ بين الكواركات طبقا للديناميكا اللونية الكمية (كروموديناميك الكمومي). وهي عبارة عن بوزون اتجاهي (بالإنجليزية: vector boson)‏ ، له عزم مغزلي 1 (بالإنجليزية: Spin 1)‏، ما يميزه عن غيره من البوزونات الإتجاهية التي تمتلك عادة ثلاث حالات للعزم المغزلي. و لكن التباين القياسي (بالإنجليزية: gauge invariance)‏ ينقص عدد حالات الزخم المغزلي (سبين) للغلوون إلى حالتين اثنتين فقط.

غلوون
Feynmann Diagram Gluon Radiation.svg

التكوين جسيم أولي
العائلة بوزون
المجموعة بوزون أساسي
التفاعل تفاعل قوي
واضع النظرية موراي جل مان (1962)
المكتشف مجموعة تاسو في مركز ديسي الألماني (1979)
الرمز g
عدد الأنواع 8
الكتلة 0 MeV/c2 (تقييم نظري)
<20 MeV/c2 (حدود التجربة)
الشحنة الكهربائية 0 شحنة أولية
شحنة لونية octet (8 types)
الدوران 1

الغلوونات gluons هي جسيمات تآثر تنقل التآثر القوي . يوجد منها 8 أنواع تعمل بين الكواركات ؛ الكواركات هي الجسيمات البنائية للجسيمات الأكبر ، مثل الهادرونات ، و الباريونات التي من ضمنها البروتونات و النيوترونات، والميزونات ) كل هذه الجسيمات الأولية الكبيرة "تلصقها" الغلوونات من الداخل . كما من الممكن أن تتفاعل (تتآثر)الغلوونات مع بعضها البعض بحيث يمكنها تكوين جسيمات أخرى ؛ جسيمات أخرى مكونة من غلوونات فقط ، وهذه الجسيمات تسمى" غلووبول " gluoball أي كرة غلوونات أو كرات غلوونات gluoballs.

أمثلة:

  • البروتون: البروتون مركب من 3 كواركات uud تربطها غلوونات ببعضها البعض . الغلوونات هي ببساطة لاصقة للكواركات في داخل البرووتون.
  • النيوترون: النيوترون يتكون من 3 كواركات ddu تربطها غلوونات ببعضها البعض. أي أن الغلوونات لاصقات للكواركات وبهذا يتكون النيوترون.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.