غليكوسيد

في الكيمياء، الغليكوسيدات (بالإنجليزية: glycosides)‏ هي مجموعة من المركبات العضوية ترتبط فيه مجموعة سكرية مع زمرة أخرى عن طريق رابطة غليكوزيدية-أكسجينية (بالإنجليزية: O-glycosidic bond)‏ أو رابطة غليكوزيدية-كبريتية (بالإنجليزية: S-glycosidic bond)‏، في الحالة الأخيرة يمكن أن نطلق على الغليكوزيدات اسم "تيوغليكوزيدات" (بالإنجليزية: thioglycosides)‏ أو غليكوزيدات كبيريتية. تلعب الغليكوزيدات دورا أساسيا في الأحياء، كما تستخدم العديد من الغليكوزيدات النباتية كأدوية طبية.

التعريف السابق هو التعريف المصرح به من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. لكن بالمقابل العديد من المؤلفين يشترطون ان يكون جزيء السكر مرتبطا مع جزء لا-سكري لكي يميزوا المركب على انه غليكوزيد، بهذا فإن عديدات السكاريد (بالإنجليزية: polysaccharide)‏ تستثنى من الغليكوزيدات. ووفق هذا الاصطلاح يدعى الجزء السكري "غليكون" (بالإنجليزية: glycone)‏ أما الجزء اللاسكري فيدعى "أغليكون" (بالإنجليزية: aglycone)‏ أو الجزء الأساسي "جينين" (بالإنجليزية: genin)‏ من الغليكوزيد.

الغليكون يمكن ان يتكون من مجموعة سكرية وحيدة (أحادي سكاريد (بالإنجليزية: monosaccharide)‏) أو عدة مجموعات سكرية (بالإنجليزية: oligosaccharide)‏.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.