غمديات

الغمديات هي طويئفة من رأسيات الأرجل تحتوي بالكامل مخلوقات ذات أجسام رخوة جوهرياً. على عكس مجموعتها الأخت النوتويديات (والتي تملك الرخويات ضمنها أصدافاً خارجية صلبة للحماية) فإن الغمديات تملك على الأغلب عظمة داخلية أو صدفة تستخدم للطفو أو الغطس. بعض أنواع هذه الحيوانات فقدت عظامها تماماً، في حين أن أخرى استبدلتها بالغضاريف.

الغمديات
العصر: الديفوني أو الفحمي - الوقت الحاضر


المرتبة التصنيفية طويئفة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الرخويات
الطائفة: الرأسقدميات
الطويئفة: الغمديات
الاسم العلمي
Coleoidea
الرتب
السهميات

عشريات الأقدام

الأخطبوطيات

التقسيمات الرئيسية للغمديات مبنية على عدد الأذرع أو المجسات وبُنيتهم. من المحتمل أن المجموعة المنقرضة من الغمديات وأكثرها بدائية - السهميات - كانت عشرة أذرع متساوية الأحجام، مُقسمة إلى خمسة أزواج ظهرية وبطنية ترقم بالأعداد: 1 - 2 - 3 - 4 - 5. لكن جميع الأنواع الأحدث إما أن تكون قليلة الأذرع أو فقدت أذرعها بالكامل. تملك فوق رتبة عشريات الأقدام خمسة أزواج من الأذرع تحولت إلى مجسات طويلة مع ماصّات تكون عموماً موجودة فقط على نهاية المجس البعيدة ذات شكل-الهراوة. تملك فوق رتبة الأخطبوطيات تغيرات في زوج الأذرع رقم 2، فقد نقص حجمه بشكل ملحوظ وأصبح يُستخدم كعضو حسي فقط عند بعض الرتب، في حين أن أنواع رتبة الأخطبوطات فقدت تماماً زوج الأذرع هذا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.