غنغرينا

غنغرينا أو موات أو غَنْغَرينَة أو الغرغرينا أو الأُكال (بالإنجليزية: Gangrene)‏ هي نوع من أنواع موت الأنسجة الناجم عن عدم كفاية إمدادات الدم. وقد تشمل الأعراض تغيرًا في لون الجلد إلى الأحمر أو الأسود، والخدر، والتورم، والألم، وبرودة الجلد، ووقوعه، وحدوث الغنغرينا في الأقدام والأيدي هو الأكثر شيوعا، وقد تظهر أنواع معينة مصاحَبة بالحمى أو تعفن الدم.

غنغرينة (غرغرينا)
غرغرينا لقدم رجل مصاب بداء السكري.

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية، جراحة عامة
من أنواع نخر  
التاريخ
وصفها المصدر قاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي  ،  وموسوعة ناتال   

وتشمل عوامل الخطر مرض السكري، والأمراض الشريانية الطرفية، والتدخين، والرضة الخطيرة، وإدمان الكحول، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وقضمة الصقيع، ومتلازمة رينو. ويمكن تصنيفها إلى غنغرينا جافة، وغنغرينا رطبة، وغنغرينا غازية، وغنغرينا داخلية، والتهاب اللفافة الناخر. ويستند تشخيص الغرغرينا على الأعراض ويُدعم بالاختبارات مثل التصوير الطبي.

وقد يتضمن العلاج جراحة لإزالة الأنسجة الميتة، والمضادات الحيوية لعلاج أي عدوى، وبذل الجهود لمعالجة السبب الكامن، وقد تشمل الجهود الجراحية الإنضار، أو البتر، أو استخدام العلاج باليرقات، بينما قد تشمل الجهود المبذولة لعلاج السبب الأساسي جراحة تحويل المسار أو رأب الوعاء، وقد يكون العلاج بالأكسجين عالي الضغط مفيدا في بعض الحالات. ومن غير المعروف مدى شيوعا حدوث هذه الحالة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.