غواراني (شعب)

غواراني هي مجموعة من الشعوب الأصلية ذات الصلة ثقافياً في أمريكا الجنوبية. يتم تمييزها عن قبائل التوبي ذات الصلة من خلال استخدامها للغة الغوارانية. تقع المجموعة التقليدية لشعب الغواراني في باراجواي الحالية بين نهر أوروغواي ونهر باراجواي السفلي، ومقاطعة ميسيونيس بالأرجنتين، وجنوب البرازيل التي كانت في أقصى الشمال حتى ريو دي جانيرو، وأجزاء من أوروغواي وبوليفيا. الرغم من أن هيمنتهم الديموغرافية على المنطقة قد تقلصت بسبب الاستعمار الأوروبي والظهور المتكافئ للمستيزو، سكان الغواراني المعاصرين عاشوا في هذه المناطق. والجدير بالذكر أن لغة الغوارانييون لا يزالوا يستخدمون لغتهم على نطاق واسع عبر الأوطان التقليدية للغواراني، وهي واحدة من اللغتين الرسميتين في الباراجواي، والأخرى هي الإسبانية. تم النظر إلى اللغة من قبل الطبقات العليا والمتوسطة، ولكن غالبًا ما يُنظر إليها الآن بكل فخر وتُعتبر رمزًا للتميز القومي. يتعلم سكان باراجواي اللغة الغوارانية بشكل غير رسمي من التفاعل الاجتماعي والمدارس الرسمية على حد سواء. في اللغة الإسبانية الحديثة، يشير الغواراني أيضًا إلى أي مواطن باراجواي بنفس الطريقة التي يطلق عليها الفرنسيون أحيانًا اسم الغال.

الغوارانيون أو الشعب الغواراني هي مجموعة من الشعوب الأصلية ذات الصلة ثقافيا في أمريكا الجنوبية. وهي متميزة عن توبي ذات الصلة باستخدام اللغة الغوارانية. والمجموعة التقليدية لشعب الغواراني موجودة حاليا في باراغواي]] بين نهر أوروغواي ونهر باراغواي السفلي ومقاطعة ميسيونيس في الأرجنتين وجنوب البرازيل مرة واحدة إلى الشمال مثل ريو دي جانيرو وأجزاء من أوروغواي وبوليفيا.

وعلى الرغم من أن هيمنتهم الديموغرافية في المنطقة قد قُلصت بسبب الاستعمار الأوروبي والارتفاع المتناسب للمستيزو، فإن هناك جماعات غوارانية معاصرة في هذه المناطق. وأبرزها أن لغة الغواراني، التي لا تزال تُتَحدَّث على نطاق واسع في أوطان الغواراني التقليدية، وهي اللغة الرسمية في باراغواي بعد الإسبانية. وكثيرا ما ينظر إليها على أنها فخر ورمز للتميّز الوطني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.