غوجوسون

گوجوسون أو گوتشوسون يقال أنها أقدم مملكة كورية، بالإضافة إلى أن معنى گو (고 | 古) هو "القديم" , وهذا للتفريق بينها وبين مملكة جوسون، كما أن جوسون تكتب أيضاً تشوسون.

غوجوسون
고조선
  • 古朝鮮
المدة؟

عاصمة بيونغيانغ  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية  
التاريخ
النهاية 108 ق.م 
المساحة
المساحة 80000 كيلومتر مربع  

أول إشارة لهذا الاسم لم تظهر إلا في كتاب تذكارات الممالك الثلاث وسجلات القرون الوسطى الأخرى. ويعتقد أن (گوجوسون) قد تأسست في عام 2333 قبل الميلاد بوساطة دانگن -كما تحكي الأسطورة- وهو من الأجيال القادمة من السماء.

عثر على العديد من الأدلة الأثرية من حضارة گوجوسون في مرحلة الانتقال من عصر فخار جلمن إلى عصر فخار ممن حوالي عام 1500 قبل الميلاد، عندما احتلت مجموعة مزارعين صغيرة شبه متحضرة معظم أراضي شبه الجزيرة الكورية. بدأ الإنتاج المحلي من البرونز حوالي القرن الثامن قبل الميلاد.

بناء على السجلات الصينية، اعتقد بعض المؤرخين أنها تطورت من اتحاد غير منتظم إلى مملكة بين القرنين الرابع والثامن قبل الميلاد، على من أن هناك من يطعن في هذه النظرية.

في عهد المملكة المبكر، عاصمة گوجوسون افترض المؤرخون أنها تقع في لياونينگ في حوالي عام 400 قبل الميلاد، وأنها (العاصمة) تم تغييرها إلى بيونگيانگ، بينما في جنوب شبه الجزيرة، ظهرت دولة جن في حوالي القرن الثالث قبل الميلاد.

تم غزو أراضي گوجوسون من قبل مملكة هان الصينية أثناء حرب گوجوسون مع هان في عام 108 قبل الميلاد، والذي أدى لانهيار المملكة لدويلات عديدة، إلى أن ظهرت ممالك كوريا الثلاث البدائية في التاريخ.

يشار إلى شعب أراضي گوجوسون في السجلات الصينية باسم دونغ يي "البرابرة الشرقيين". كانت لغتهم ربما السلف للغات بويو من عصر ما قبل التاريخ، وربما شكلا من الكورية البدائية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.