غوكتورك

غوك ترك أو كوك ترك (بالتركية: Göktürkler)‏ (الأتراك السماويون) هم جماعة مرتحلة من الترك في آسيا الداخلية الوسطى. وقد تَبِع الغوك ترك، تحت حكم الخاقان بومين (عام 552) وأبنائه، الرورانيين في تولي السلطة الرئيسية في المنطقة وأداروا تجارة طريق الحرير المربحة. وتعني كلمة Gök سماء في التركية الحديثة.

تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
Göktürks
نقوش ما قبل التاريخ من محافظة زافخان، منغوليا، تصور الغوك ترك (القرن السادس-الثامن).
مجموع السكان
الأجداد لسكان تركيا
المناطق مع الدلالات الإحصائية
آسيا الوسطى
اللغات

اللغة التركية القديمة
Middle Chinese

الديانات

تنغرية

أصبح الغوك ترك هم العنصر القيادي الجديد بين شعوب البادية المختلفة في آسيا الوسطى، بعد أن ثاروا على خاقانية روران. وتوسعت الخاقانية التركية تحت قيادتهم لتحكم مناطق كبيرة في آسيا الوسطى. وفي الفترة ما بين عام 552 وعام 745، وحَّدت قيادة الغوك ترك القبائل التركية المرتحلة معًا في إمبراطوريةٍ واحدة، ولكنها انهارت في نهاية الأمر بسبب سلسلة من الصراعات التي دارت بين الأسر الحاكمة. [بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.