غيبوبة سكرية

غيبوبة السكري (بالإنجليزية:Diabetic coma): حالة طبية طارئة يكون فيها شخص غير مصاب ب مرض السكري وهو فاقد للوعي (غيبوبة)، وتكون الغيبوبة ناتجة لأحد المضاعفات الحاده لمرض السكري، ومن الأسباب التي تنتج عنها الغيبوبة:

  1. حالة انخفاض السكر بالدم (Hypoglycemia) شديدة لمريض السكري.
  2. حالة حُماض كيتوني سكري (ketoacidosis) لمريض السكري، متقدمة بما يكفي لعدم شعور المريض وجسمه يؤدي مجموعة من الأنشطة مثل الجفاف والصدمة، والإنهاك بسبب حالة فرط سكر الدم الشديدة.
  3. غيبوبة فرط الأسمولية اللاكيتونية (Hyperosmolar nonketotic) في الغيبوبة التي يكون فيها حالة فرط سكر الدم، الجفاف الشديد وحده سببًا كافيًا للدخول في غيبوبة.
غيبوبة سكرية
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  
من أنواع مضاعفات مرض السكري ،  وغيبوبة  
الأسباب
الأسباب حماض كيتوني سكري  

في معظم السياقات الطبية، فإن مصطلح غيبوبة لمرضى السكري يكون معضلة للطبيب في حالة التشخيص مع المريض فاقد الوعي خصوصًا عندما يكون معارف وأصدقاء المريض لا يعرفون شيء سوى أنه يعاني من مرض السكري. على سبيل المثال قد يكون أحد الاطباء العاملين في قسم الطوارئ من يتلقى المريض فاقد الوعي، والمريض يرتدي بطاقة تعريف طبيّة لمرضى السكري. يمكن أن ينادي المساعدين الطبيين لإنقاذ أي شخص فاقد الوعي من قبل أصدقاء من تحديد آلية لمرضى السكري. وصف موجز للثلاثة شروط رئيسية هي تليها مناقشة عملية التشخيص تستخدم للتمييز بينها، فضلا عن عدد قليل من الشروط الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

ما يقدر بـ 2 إلى 15 في المئة من مرضى السكري سيعانون من حالة واحدة على الأقل من غيبوبة مرضى السكري في حياتهم نتيجة فرط سكر دم شديدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.