فاصل عشري

الفاصل العشري هو رمز يستخدم لفصل الجزء الخاص بالعدد الصحيح عن الجزء الخاص بالكسر لرقم مكتوب في شكل عشري. تختلف رموز الفاصل العشري من دولة لأخرى. الرمز المستخدَم في الفاصل العشري يؤثر أيضًا على اختيار رمز فاصل الآلاف المستخدم في تجميع الأرقام.

يمكن تسمية أي رمز من هذا القبيل بعلامة عشرية أو فاصل عشري أو رمز عشري. يمكن أيضاً استخدام أسماء خاصة بعلامات الترقيم المستخدمة مثل: النقطة العشرية والفاصلة العشرية، والتي تشير إلى نقطة وفاصلة على التوالي، عند استخدامهم كفاصل عشري.

في العديد من السياقات، عندما يتم نطق رقم، يتم افتراض وظيفة الفاصل العشري من خلال نطق اسم الرمز المستخدَم: الفاصلة أو النقطة في معظم الحالات. في بعض السياقات المتخصصة، يتم استخدام الكلمة فاصل عشري بدلاً من ذلك (كما هو الحال في اتصالات مراقبة الحركة الجوية التي تنظمها منظمة الطيران المدني الدولي). في الرياضيات، الفاصل العشري هو نوع من نقطة الجذر ، وهو مصطلح ينطبق أيضًا على أنظمة الأرقام التي لا تعتمد على الاساس 10.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.