فاكلاف الثالث ملك بوهيميا

فاكلاف الثالث (بالبولندية: Wacław III)‏ (6 أكتوبر 1289 - 4 أغسطس 1306) كان ملك المجر من 1301 حتى 1305، وملك بوهيميا وبولندا من 1305 حتى وفاته، هو ابن فاكلاف الثاني ملك بوهيميا الذي توج في وقت لاحق كـ ملك بولندا، وجوديث دي هابسبورغ ابنة رودولف الأول ملك المانيا، وهو لا يزال صغيراً خطب من إليزابيث الابنة الوحيدة لـ أندرو الثالث ملك المجر، بعد وفاته في أوائل 1301 انتخب أغلب اللوردات ومجالس المملكة فاكلاف ملكاً على البلاد، على الرغم من البابا بونيفاس الثامن دعم المنافس الأخر كارولي روبرت أحد أفراد البيت الملكي في مملكة نابولي.

فاكلاف الثالث ملك بوهيميا

ملك المجر
متنازع عليه من قبل كارولي روبرت
فترة الحكم
1301-1305
أندرو الثالث
أوتو الثالث
ملك بوهيميا
فترة الحكم
1305-1306
فاكلاف الثاني
ييندريش
ملك بولندا
متنازع عليه من قبل فواديسواف الأول
فترة الحكم
1305-1306
فاكلاف الأول
فواديسواف الأول
معلومات شخصية
الميلاد 6 أكتوبر 1289  
براغ  
الوفاة 4 أغسطس 1306 (16 سنة)  
أولوموتس  
مكان الدفن دير زبراسلاف   
مواطنة مملكة بوهيميا  
الزوجة فيولا من تيشن
الأب فاكلاف الثاني ملك بوهيميا
الأم جوديث دي هابسبورغ  
إخوة وأخوات
أنيشكا من بوهيميا  ،  وأنيشكا من بوهيميا دوقة يافور  ،  وإليزابيث من بوهيميا ،  وآنا من بوهيميا  
عائلة أسرة برميسل  
الحياة العملية
المهنة ملك    

توج فاكلاف ملكاً في 27 أغسطس 1301، وقع مواثيقه باسم لازلو، ومع ذلك كان حكمه اسمياً في البلاد، لأن اللوردات أثنى عشر حكموا أراضيهم بشكل شبه مستقل، أدرك والده أن موقف فاكلاف لا يمكن تعزيزه به في المجر مما أضطر بإعادته إلى بوهيميا في أغسطس 1304، وفي 21 يونيو 1305 خلف فاكلاف والده بعد وفاته على مملكتين بوهيميا وبولندا، وبالمقابل تخلى عن إدعائه في المملكة المجر لصالح أوتو من بافاريا حفيد بيلا الرابع من المجر في 9 أكتوبر.

قام فاكلاف بـ توزيع أراضي على أصدقاؤه وحاشيته في بوهيميا، وفي بولندا قام فواديسواف القصير بالمطالبة بالعرش، بحيث قام باحتلال ببعض أراضي خلال حكم والده، وأيضا استطاع آخذ كراكوف في أوائل 1306، بذلك قرر فاكلاف غزو مناطق المحتلة إلا أنه وفته المنية قبل حملته الانتخابية هناك، وكان آخر فرد من سلالة برميسل في بوهيميا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.