فالنتينا تريشكوفا

فالنتينا فلاديميروفنا تريشكوفا (روسية: Валентина Владимировна Терешкова)‏; أصد: [vɐlʲɪnʲˈtʲinə vlɐˈdʲimʲɪrəvnə tʲɪrʲɪʂˈkovə]  ( سماع)؛ مواليد 6 آذار\مارس 1937) مهندسة روسيّة، عضو في مجلس الدوما، ورائدة فضاء سابقة. وهي أول وأصغر امرأة تصعد إلى الفضاء، حيث أنجزت مهمّة منفردة في فوستوك 6 في 16 حزيران (يونيو) 1963. دارت حول الأرض 48 مرّة، وقضت ما يقارب من ثلاثة أيام في الفضاء، ولا تزال إلى الآن المرأة الوحيدة الي كانت في مهمة فضاء منفردة.

فالنتينا تريشكوفا
(بالروسية: Валентина Владимировна Терешкова)‏ 
فالنتينا في آذار (مارس) 2017

نائب في مجلس الدوما
عن ياروسلافل أوبلاست
تولت المنصب
21 كانون أول (ديسمبر) 2011
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Валентина Владимировна Терешкова)‏ 
الميلاد 6 مارس 1937
Bolshoye Maslennikovo, Tutayevsky District، ياروسلافل أوبلاست، جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، الاتحاد السوفيتي
الجنسية روسيّة
عضوة في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي ،  وعضو مجلس الدوما  ،  ومجلس السلم العالمي  
الزوج أندريان نيكولايف (3 نوفمبر 1963–1982) 
الحياة العملية
المدرسة الأم الأكاديمية العسكرية لمهندسي القوات الجوية (–1969) 
شهادة جامعية مؤهل العلوم التقنية   
المهنة
الحزب
اللغة الأم الروسية  
اللغات الروسية  
مجال العمل سياسي  
موظفة في فوستوك 6 ،  ومجلس السوفييت الأعلى ،  وجمعية العلاقات الثقافية مع الدول الأجنبية ،  ومجلس الدوما  
الخدمة العسكرية
الولاء روسيا  
الرتبة لواء  
الجوائز
طالع القائمة
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

تعرضت تيريشكوفا لنقد شديد بعدما ابدت مقترح في مجلس الدوما بتاريخ 10 مارس 2020، يقضي بتصفير عداد الفترات الرئاسية لبوتين، مما يخوله للبقاء رئيسا حتى عام 2036. وافق المجلس بأكثرية 383 صوت من اصل 450 عضوا.

قبل اختيارها لبرنامج الفضاء السوفيتي، كانت تريشكوفا عاملةً في مصنع نسيج، ومن هواة الهبوط بالمظلات. انضمت إلى القوات الجوية السوفيتية كجزء من فيلق رواد الفضاء، وكُلّفت كضابط بعد إكمالها التدريب. بعد تفكك المجموعة الأولى من مجموعة رائدات الفضاء عام 1969، بقيت تريشكوفا في برنامج الفضاء كمدرّبة لرواد الفضاء. تخرجت لاحقاً من الأكاديمية العسكرية لمهندسي القوات الجوية وأُعيد تأهيلها لرحلات الفضاء، لكنها لم تذهب مرةً أخرى. تقاعدت من سلاح الجو عام 1997 وحصلت على رتبة لواء.

كانت تريشكوفا عضواً بارزاً في الحزب الشيوعي السوفيتي، وتولّت مناصب سياسية مختلفة بما فيها عضوية رئاسة مجلس السوفييت الأعلى من عام 1974 إلى 1989. ظلّت تريشكوفا ناشطة سياسياً بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، لكنها خسرت انتخابات مجلس الدوما الوطني مرتين عام 1995 و2003. انتُخِبت لاحقاً في برلمان ياروسلافل أوبلاست الإقليمي عام 2008. انتُخِبت لعضوية مجلس الدوما الوطني عام 2011 ممثّلةً عن حزب روسيا الموحدة وأعيد انتخابها عام 2016.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.