فانك

الفانك (بالإنجليزية: Funk)‏ هو نوع موسيقي ظهر في المجتمعات الأفريقية الأمريكية في منتصف ستينيات القرن العشرين، عندما أنتج الموسيقيون الأفريقيون الأمريكيون شكلًا جديدًا إيقاعيًا راقصًا من الموسيقا بواسطة مزج موسيقا السول والجاز والريذم آند بلوز (آر آند بي). تقلل الفانك من أهمية اللحن وتتاليات الكورد وتركز على أخدود إيقاعي قوي من البيس لاين الذي يُعزف بواسطة عازف بيس كهربائي، بالإضافة إلى جزء الدرامز الذي تكون إيقاعاته أبطأ عادةً من الموسيقا الشعبية الأخرى. بشكل مشابه للموسيقا المستوحاة من أفريقيا، تتألف الفانك عادةً من أخدود معقد مع أدوات موسيقية إيقاعية تعزف أخاديد متشابكةً ينتج عنها «إحساس راقص» و«مغناطيسي». تستخدم الفانك بشكل غزير الكورد المطولة الملونة الموجودة في بي بوب جاز، مثل الكورد الصغير مع إضافة السباعي والحادي عشر، أو الكورد السابع المسيطر مع التاسع والثالث عشر المعدلين.

نُظمت الفانك في منتصف ستينيات القرن العشرين، مع تطوير جيمس براون لنمط إيقاعي (Groove) مميز يركز على الدقات المنخفضة – مع تركيز شديد على الدقة الأولى من كل ميزان («الواحد»)، وعلى تطبيق النوتات السادسة عشر المتأرجحة والاختزال على جميع البيس لاينز وأنماط الدرامز وريفز الإيتار. لم تلبث مجموعات موسيقية أخرى، مثل سلاي آند ذا فاميلي ستون، وذا ميترز وبارلامينت-فانكاديليك، أن تبنت اختراعات براون وطورتها. شملت نساء الفانك البارزات كلًا من تشاكا خان، ومارفا وايتني، ولين كولينز، وبرايدز أوف فرانكشتاين، وفيكي أندرسون، وآنا كينغ (مغنية الجاي بي) وبارليت.

تتضمن مشتقات الفانك، الفانك السايكديالي لسلاي ستون وجورج كلينتون؛ وأفانت فانك لمجموعات مثل توكينغ هيدز ومجموعات بوب أخرى؛ والبوغي، وهي شكل من أشكال موسيقا الرقص بوست-ديسكو؛ وموسيقا الإلكترو، وهي هجين من الموسيقا الإلكترونية والفانك، والفانك ميتال (مثل ليفينغ كولر، فيث نو مور)؛ وجي-فانك، وهي مزيج من غانغستا راب والفانك، والتيمبا، وهي شكل لموسيقا رقص الفانك الشعبية الكوبية؛ بالإضافة إلى الفانك جام. استُخدمت دقات وعينات موسيقا الفانك بشكل واسع في الهيب هوب وأشكال متنوعة من موسيقا الرقص الإلكترونية، مثل موسيقا الهاوس والديترويت تيكنو. تُعد أيضًا المؤثر الرئيسي على الغو-غو، وهي نوع موسيقي فرعي مرتبط بموسيقا الفانك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.