فاينس

فاينس (بالإنجليزية: Egyptian faience) هو نوع من السيراميك كان يصنعه قدماء المصريين ويهتم به علماء الآثارالمصرية القديمة . كان المصريون القدماء يستخدمونة في صناعة الحلي و الأواني والتماثيل الصغيرة مثل تماثيل فرس النهر . تعددت ألوانه ولكن المرييون القدماء استطاعوا صناعة عدد كبيرا من درجات اللون الأخضر، كل منها له خلطة مخصوصة. تتكون خلطة الفاينس بنسبة 95 % من رمل الكوارتز (رمال بيضاء) ويخلط به نسب أخرة من الطمي و أكاسيد معادن و جير ومواد قلوية . تطحن تلك المكونات جيدا ثم يشكل من عجينة يتم تشكيلها بحسب الرغبة، ثم تحرق في فرن بعد تغطيتها بطبقة رقيقة زجاجية خضراء تميل إلى الأزرق. كانت تلك الخلطة تستخدم كثيرا في صناعة القوارير والحلي وأوعية التجميل، بل احيانا لتزيين جدران المعابد مثلما نجد في معبد هرم سقارة وغيرها، مثلما نستخدم اليوم القيشاني .

كان المصري القديم يستخدم في خلطة الفاينس (بالمصري القديم [طحنت] ) تغطية بخلطة زجاجية من أكسيد الرصاص أو أكسيد القصدير، تلك المواد هي التي تستخدم الآن في إيطاليا في مدينة شهيرة بصناعة السيراميك واسمها فاينسا ، وعلى اسم تلك المدينة الإيطالية قام علماء الآثار بتسمية مصنوعات قدماء المصريين من تلك المادة بأنها فاينس .

كانت مصنوعات الفاينس من حلي وقوارير زينة وأطباق وفازات وتماثيل صغيرة محببة جدا لدى قدماء المصريين مثلما وجد على سبيل المثال في مقبرة غا ، وكانت تصنع منها أيضا لعب أطفال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.