فتح الانتفاضة

فتح الانتفاضة تنظيم فلسطيني شكله سنة 1983 نائب قائد قوات العاصفة أبو صالح (نمر صالح) والعقيدين أبو موسى و أبو خالد العملة و أبو فاخر عدلي الخطيب إثر انشقاقهم عن حركة فتح. أدى الانشقاق الذي أيدته سوريا إلى نشوب عدة معارك في البقاع وطرابلس ضد الموالين لياسر عرفات. انتقل الصراع في ما بعد إلى المخيمات حيث شاركت فتح الانتفاضة، حركة أمل، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة ومنظمة الصاعقة في ماسمي بحرب المخيمات بين 1985 و1988. بعد انتهاء الحرب في لبنان انحسر دورها إذ يقتصر تقريبا حضورها في سوريا وفي المخيمات الفلسطينية في لبنان والأردن. بعد وفاة العقيد أبو موسى امين سر الحركة، اجتمع المجلس الثوري للحركة، وتم انتخاب أبو حازم أمين سر خلفاً للراحل أبو موسى، وعدلي الخطيب أبو فاخر امين سر مساعد، كم تم انتخاب اعضاء جدد للجنة المركزية للحركة.

فتح الانتفاضة
مشارك في الحرب الأهلية اللبنانية، الحرب الأهلية السورية
سنوات النشاط 1983 (1983) – الآن
قادة العقيد سعيد مراغة (1983–2013)
أبو حازم
مقرات دمشق، سوريا
منطقة 
العمليات
لبنان، سوريا، الضفة الغربية، الأردن
قوة 3،000-3،500
انشقت عن حركة فتح
حلفاء الصاعقة
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة
الجيش السوري
جيش التحرير الفلسطيني
خصوم الجيش السوري الحر
فتح الإسلام
جبهة النصرة
تنظيم الدولة الإسلامية

تلعب حركة فتح الانتفاضة، دوراً محورياً في قتال جبهة النصرة والتنظيمات المسلحة داخل مخيم اليرموك منذ منتصف 2012 بعد سقوط المخيم بيد قوات المعارضة السورية لا سيما جبهة النصرة والجيش الحر، فضلا عن ذلك لعبت فتح الانتفاضة دورا هاما في استعادة مخيم الحسينية القريب من مطار دمشق الدولي ، حيث خاضت معركة اقتحام المخيم وطرد قوات المعارضة السورية منه، وحاليا فتح الانتفاضة تسيطر على مخيمي جرمانا والحسينية وتقود قوات الدفاع الوطني هناك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.