فترة جومون

فترة جومون (باليابانية: 縄文時代) بين سنوات (8000 ق.م. حتى 300 ق.م.): هي فترة يابان ما قبل التاريخ، والتي يرجع تاريخها تقليديًا إلى نحو 14000-300 قبل الميلاد، وحُسنت مؤخرًا إلى نحو 1000 قبل الميلاد، عاشت خلالها اليابان على ثقافة الصيد وجمع الثمار، والتي بلغت درجة كبيرة من الحَضَر والتعقيد الثقافي. طُبق اسم «الزخرفة الحبلية» لأول مرة من قبل عالم الحيوان والمستشرق الأمريكي إدوارد إس. مورس، الذي اكتشف قطعًا من الفخار في عام 1877 ثم ترجمها إلى اليابانية باسم جومون. صُمم أسلوب صناعة الفخار الذي تميزت به المراحل الأولى من حضارة جومون من خلال دمغ الحبال على سطح الصلصال الرطب، وهو مقبول بوجه عام بأنه من بين أقدم المراحل في شرق آسيا والعالم.

كانت فترة جومون غنية بالأدوات والمجوهرات المصنوعة من العظام، والحجر، والقشرة، وقرون الوعل، والتماثيل والأواني الفخارية، والخشب المطلي. وغالبًا ما تُقارن بثقافات ما قبل كولومبيا في شمال غرب المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، وخاصة بحضارة فالديفيا في الإكوادور، لأن التعقيد الثقافي في هذه البيئات تطور في سياق الصيد وجمع الثمار أساسًا مع الاستخدام المحدود للبستنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.