فتق

الفتق (بالإنجليزية: Hernia)‏ هو بروز عضو أو غطاء العضو من خلال جدار التجويف الذي عادة مايحتويه. والفتق الفجوي يحدث عندما تبرز المعدة في التجويف الصدرى من خلال فتحة المريء الموجودة في الحجاب الحاجز.

الفتق
الفتق الحجاب الحاجز الخلقي

معلومات عامة
الاختصاص جراحة عامة  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وموسوعة ناتال   

إلى حد بعيد، إن أكثر أنواع الفتق شيوعا هو الفتق الذي يحدث في البطن، عندما يحدث ضعف في الجدار البطنى ويتطور إلى فتحة محددة أو خلل ومن خلالها يحدث الفتق ويبرز من خلالها انسجة دهنية أو الأعضاء الموجودة في البطن والمغطاة بالبريتون ونوع آخر من الفتق يتضمن القرص الفقرى ويسبب عرق النسا.

ويمكن للفتق أن يسبب ألماً في موقعه ويمكن أن يكون الفتق ظاهراً أو يحس بهِ عن طريق الجس باليد، وربما يسبب أعراض غامضة نتيجة للضغط على أعضاء أخرى في طريقه، وقد يؤدى إلى خلل وظيفي في هذا العضو. والأنسجة الدهنية عادةً ما تدخل الفتق أولا، ولكن يمكن أن يتبعها أو يصاحبها عضو.

وفى معظم الأحيان ينتج الفتق نتيجة زيادة الضغط في منطقة وجود العضو وعندها يحدث ضعف في الجدار.

  • ضعف العضلات أو الأغشية عادة ما يكون بسبب عيب خلقي (وهو ما يفسر جزءا من نزوع حدوث الفتق في بعض الأسر)، ويزيد مع التقدم في السن (على سبيل المثال، ضمور الحلقة الليفية الخاصة بالقرص الفقري)، ولكنه قد يكون على أساس من الأمراض الأخرى، مثل متلازمة - دنلس إيهلرز أو متلازمة مارفان وتمدد العضلات أثناء الحمل، وفقدان الوزن في البُدناء، وما إلى ذلك، أو بسبب الندوب من الجراحة السابقة.
  • وتسبب عدة ظروف على المدى البعيد في زيادة الضغط داخل التجويف البطنى مثل: (الحمل والاستسقاء والداء الرئوي الانسدادي المزمن وعسر التغوط وتضخم البروستاتا الحميد)، ولذلك يكثر حدوث الفتق. وزيادة الضغط داخل الجمجمة يمكن أن يسبب فتاق أجزاء من المخ إلى تجاويف الجمجمة أو عن طريق الثقبة العظمى الموجودة في قاعدة الجمجمة، وكذلك زيادة الضغط على الأقراص الفقرية، والذي ينتج عن رفع الأحمال الثقيلة أو رفعها بأسلوب غير لائق يزيد من احتمالات حدوث الفتق.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.