فجر ليبيا

فجر ليبيا هو تحالف مجموعة ميليشيات إسلامية في ليبيا تضم ميليشيات بينها درع ليبيا الوسطى، غرفة ثوار ليبيا في طرابلس وميليشيات تنحدر أساساً من مناطق مصراته إضافة لميليشيات من غريان والزاوية وصبراته. يرى العديد ارتباطاً لها بجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا.

بدأت هجوماً في 13 يوليو 2014 بهدف الاستيلاء على مطار طرابلس العالمي وعدد من المعسكرات في المناطق المجاورة له الذي تقوم قوات تابعة للجيش الليبي (أغلب منتسبيها من منطقة الزنتان) بإدارته وتأمينه منذ (تحرير طرابلس) في 2011.

مع اشتداد معركة المطار وقبيل انعقاد مجلس النواب الليبي المنتخب حديثاً في مدينة طبرق والذي تفوق فيه التيار المدني على الإسلاميين، تحركت ميليشيات من مدينة مصراته وبدأت عملية عسكرية أطلقوا عليها اسم "فجر ليبيا" بهدف السيطرة على مطار طرابلس والذي تقوم قوات محسوبة على الجيش الليبي بتأمينه منذ 2011. يطغى على أغلب تلك الميليشيات توجه إسلامي ومن أهمها غرفة ثوار ليبيا وميليشيا درع ليبيا الوسطى و(معسكر 27) وميليشيات من غريان وصبراتة وزليتن ومن قاعدة معيتيقة والزاوية ومسلاته، بالإضافة إلى ميليشيا تُسمّى (الحرس الوطني) بقيادة وكيل وزارة الدفاع وعضو الجماعة المقاتلة الليبية السابق خالد الشريف.

فيما أغلب الكتائب التي استهدفتها ميليشيا (فجر ليبيا) فأغلبها من مدينة الزنتان وتوصف بأنها (غير مؤدلجة) ومن أبرزها كتيبة القعقاع وكتيبة الصواعق وكتيبة المدني وكتيبة حماية المطار وميليشيا من ورشفانة بالإضافة إلى قوة عسكرية من أحياء طرابلس مثل فشلوم وبوسليم وحي الأكواخ.

فيما حازت ميليشيا فجر ليبيا على تأييد من بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايتهم ومنهم رئيسه نوري أبو سهمين و"المفتي المعزول من مجلس النواب الليبي " الصادق الغرياني وكذلك تأييد في بعض المناطق خصوصاً في مصراته بغرب ليبيا، إلا أن هذا الهجوم حاز على رفض من قبل العديد من المواطنين في طرابلس وكذلك استنكار ورفض من قبل الحكومة الليبية ومجلس النواب الليبي المنتخب حديثاً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.