فحص الحالة العقلية

فحص الحالة العقلية أو فحص الحالة النفسية، يختصر MSE، يعتبر جزءا هاما من الفحص السريري للمريض في كل من الأمراض النفسية والعصبية، فهو يتضمن فحصا منظما للمريض في كل من النواحي التالية: المظهر العام، السلوك، الحالة المزاجية، الكلام، عملية التفكير ومحتواها، الإدراك الحسي، الاستبصار بالحالة المرضية والحكم على الأمور.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (يوليو 2016)
فحص الحالة العقلية
Mental status examination
معلومات عامة
من أنواع التقييم النفسي ،  واختبار طبي  

هناك بعض الإختلافات البسيطة بين الإصدارات الفرعية للفحص من حيث الترتيب، أسماء أجزاء الفحص أو محتواها.

الهدف الأساسي من فحص الحالة العقلية هو الحصول على صورة تفصيلية لحالة المريض العقلية والتي تساعد الطبيب - بالإضافة إلى االتاريخ المرضى للحالة الفحص السريري وغيرها من الأبحاث المخبرية- في إعطاء صورة أشمل وأعم لحالة المريض العقلية ومن ثم التوصل إلى تشخيص أدق للحالة فضلا عن وضع الخطة العلاجية المناسبة لها.

يتم جمع المعلومات بطرق مباشرة وغير مباشرة، إذ يتم توجيه أسئلة مباشرة لفحص الحالة العقلية للمريض وأثناء ذلك يلاحظ الطبيب بطريق غير مباشرة سلوكيات وتصرفات المريض وردود أفعاله.ويجب ألا يتم الخلط بين هذا الفحص وفحص الحالة العقلية المصغر الذي يستخدم كفحص سريع لحالات الخرف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.