فخر مثليين

فخر المثلين أو فخر الإل جي بي تي (بالإنجليزية: Gay pride or LGBT pride)‏ هو الموقف الإيجابي ضد التمييز والعنف ضد الأشخاص المثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً (الإل جي بي تي) للتشجيع على تأكيد الذات وبلورة الهوية والكرامة وحقوق المساواة وزيادة الوجود كمجموعة اجتماعية والاحتفال بالتنوع الجنسي والجندري. إن الفخر والاعتزاز بالهوية الجنسية هي النظرة السائدة لمعظم حركات حقوق المثليين في مختلف أنحاء العالم. تُستخدم مفردة "فخر" في تسمية العديد من المنظمات والمعاهد والمؤسسات وعناوين الكتب والدوريات وحتى أسماء القنوات التلفزيونية والمكتبات الموّجهة أساساً للمثلين والمثليات ومزدوجي الميول والمتحولين جنسياً.

يتراوح الاحتفال بفعاليات الفخر ما بين الرسمي والكرنفالي، وعادةً ما تُقام هذه الاحتفالات خلال شهر فخر المثليين أو في فترة أخرى لإحياء ذكرى تُعتبر بمثابة نقطة تحول تاريخية في تاريخ المثليين لبلد ما. فمثلاً يُقام فخر موسكو في شهر مايو كل عام احتفالاً بذكرى إلغاء تجريم روسيا للمثلية الجنسية عام 1993. تشتمل بعض فعاليات الفخر على مسيرات ومواكب فخر المثليين وتجمعات وحفلات راقصة ومهرجانات كبيرة مثل سيدني ماردي غراس والتي تمتد لعدة أسابيع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.