فرانتس يوزف الأول

فرانز جوزيف الأول (بالألمانية: Franz Joseph I)‏ (18 أغسطس 183021 نوفمبر 1916) إمبراطور النمسا-المجر، وُلد في قصر شونبرن في فيينا كأكبر أبناء الأرشدوق فرانز كارل، تولى مقاليد الحكم في عام 1848 وتزوج في سنة 1853 من إليزابيث من بافاريا.

فرانتس يوزف الأول
(بالألمانية: Franz Joseph I.)‏، و(بالمجرية: I. Ferenc József)‏، و(بالتشيكية: František Josef I.)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 18 أغسطس 1830(1830-08-18)
قصر شونبرون
الوفاة 21 نوفمبر 1916 (86 سنة)
فيينا
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن السرداب الإمبراطوري  
الإقامة هوفبورغ  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية
الإمبراطورية النمساوية المجرية  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الزوجة إليزابيث إمبراطورة النمسا (21 نوفمبر 1854–) 
أبناء الأرشيدوقة صوفي من النمسا
الأرشيدوقة جيزيلا من النمسا 
رودولف، ولي عهد النمسا
الأرشيدوقة ماري فاليري من النمسا  
الأب فرانز كارل أرشيدوق النمسا  
الأم صوفي أميرة بافاريا  
إخوة وأخوات
عائلة هابسبورغ-لورين    
مناصب
إمبراطور النمسا  
في المنصب
2 ديسمبر 1848  – 21 نوفمبر 1916 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وأرستقراطي  
اللغات الألمانية  
الخدمة العسكرية
الرتبة مشير  
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  
الجوائز
 السلسلة الفيكتورية الذهبية    (1904)
 فرسان مالطة  
 وسام الصوف الذهبي   
 نيشان البشارة المقدسة 
 النيشان الفيكتوري الملكي من رتبة فارس 
 فرسان الرباط  
 وسام ماكس جوزيف العسكري  
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 وسام الصليب الأعظم من رتبة فرانز جوزيف 
 وسام الاستحقاق   
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

وقد تعرض في حياته إلى العديد من الصدمات كان أولها اعدام شقيقه الأصغر عام 1867 ماكسيميليان الذي كان امبراطوراً للمكسيك، وأيضا انتحر ابنه الأرشيدوق رودلف سنة 1889، ثم وفاة شقيقها كارل لودفيغ ولي العهد في عام 1896 بعد مرض تعرض له بسبب شربه لمياه ملوثة خلال رحلته إلى الأراضي المقدسة. بعد وفاة شقيقه بسنتين قُتلت زوجته إليزابيث في جنيف على يد منشق إيطالي وبعد ذلك أصبحت عمليه وراثة العرش معقدة.

فلذلك برز ابن شقيقه المتوفي "كارل لودفيغ" وهو فرانز فرديناند الذي أصبح ولي عهد التالي، ولكن بسبب زواجه من صوفي شوتيك مرغنطي، منع أبنائهم من ورثة العرش، حضر زفاف القيصر الألماني فيلهلم الثاني والقيصر الروسي نيكولاس الثاني، ومع ذلك لم يحضر الإمبراطور فرانز يوزف حفلة زفافه في عام 1900 وأيضاً جنازته بعد أن اغتيل في سنة 1914 في سراييفو على يد طالب صربي متشدد وكان السبب الرئيسي لـ حرب العالمية الأولى، وبعد أن اشتعلت الحرب العالمية الأولى توفي الامبراطور في 21 نوفمبر 1916 بعد حكم لمدة 66 سنة وتولى بعده حفيد أخيه الأصغر كارل الأول.

كان فرانز جوزيف منزعجًا من القومية طوال فترة حكمه. أنهى التسوية النمساوية المجرية لعام 1867، والتي منحت استقلالًا أكبر من الحكم الذاتي للمجر وحولت الإمبراطورية النمساوية إلى الملكية المزدوجة للنمسا-المجر. حكم سلميًا لمدة 45 عامًا، لكنه عانى على الصعيد الشخصي من مآسي إعدام شقيقه، إمبراطور المكسيك ماكسيميليان عام 1867، وانتحار ابنه الوحيد وولي العهد الأمير رودولف، في عام 1889، واغتيال زوجته، الإمبراطورة إليزابيث («السيسي»)، عام 1898، واغتيال ابن أخيه ووريثه المفترض، الأرشيدوق فرانز فرديناند، عام 1914.

بعد الحرب النمساوية البروسية، وجهت النمسا-المجر اهتمامها إلى البلقان، والتي كانت نقطة ساخنة وحساسة للتوتر الدولي بسبب تضارب المصالح مع الإمبراطورية الروسية. كانت الأزمة البوسنية نتيجة لضم فرانز جوزيف للبوسنة والهرسك في عام 1908، والتي احتلتها قواته منذ مؤتمر برلين (1878).

في 28 يونيو 1914، أدى اغتيال ابن أخيه ووريثه المفترض، الأرشيدوق فرانز فرديناند في سراييفو إلى إعلان النمسا والمجر الحرب ضد مملكة صربيا، التي كانت حليفة للإمبراطورية الروسية. أدى ذلك إلى نشاط نظام التحالفات ما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

توفي فرانز جوزيف في 21 نوفمبر 1916، بعد أن حكم لما يقرب 68 عامًا، ليموت واحدًا من أطول الملوك حكمًا في التاريخ الحديث. وخلفه ابن أخيه تشارلز الأول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.