فرانس فرديناند

فرانز فرديناند (18 ديسمبر 1863 - 28 يونيو 1914) - وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية منذ مولده إلى مماته، والذي كان مصرعه على يد الصربي غافريلو برينسيب هو ما أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى عندما أعلنت الأمبراطورية النمساوية-المجرية الحرب على مملكة صربيا وبهذا تخندق حلفاء الطرفين وبدأت الحرب. ولد في غراتس، النمسا، وهو الابن الأكبر للدوق كارل لودفيغ. عندما كان في الثانية عشرة من العمر تولى الحكم من بعد ابن عمه الدوق فرانسيس الخامس، دوق مودينا وبذلك أصبح فرانز فرديناند واحدًا من أغنى الرجال في النمسا.

فرانس فرديناند
(بالألمانية: Franz Ferdinand von Österreich-Este)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 ديسمبر 1863  
غراتس  
الوفاة 28 يونيو 1914 (50 سنة)  
سراييفو  
سبب الوفاة إصابة بعيار ناري  
قتله غافريلو برينسيب  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية المجرية  
الزوجة صوفي دوقة هوهنبيرغ (1 يوليو 1900–) 
الأب كارل لودفيغ من النمسا  
الأم ماريا أنونزياتا دي بوربون-الصقليتين  
إخوة وأخوات
عائلة هابسبورغ-لورين   ،  والنمسا-إستي   
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات الألمانية  
الخدمة العسكرية
الرتبة أميرال  
الجوائز
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية   
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 فارس الصليب الأعظم لرهبانية الحمام   
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

في عام 1914 م، كانت الأمبراطورية النمساوية المجرية (متعددة الجنسيات) مهيأة للانفجار، فطبقة النبلاء لا زالت مصرة على عدم الاهتمام بالفقراء، وبالتالي بدأت طبقة الشغيلة الاشتراكية بالصعود. اما الطبقة الحاكمة فهي مجرد أقلية يقف على رأسها الأمبراطور العجوز فرانز جوزيف من أسرة هابسبورغ، وهذه الأقلية تحكم العديد من الأعراق: الكروات والسلوفانيين والبوسنة والصرب، دون أن تهتم أو أن تتفهم أوضاعهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.