فرانس كافكا

فرانس كافكا (3 يوليو 1883 - 3 يونيو 1924) (بالألمانية: Franz Kafka) كاتب تشيكي يهودي كتب بالألمانية، رائد الكتابة الكابوسية. يُعدّ أحد أفضل أدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة تُصنّف أعماله بكونها واقعيّة عجائبية. عادةً ما تتضمّن قصصه أبطالاً غريبي الأطوار يجدونَ أنفسهم وسطَ مأزِقٍ ما في مشهدٍ سرياليّ، يُعزى ذلك للمواضيع النفسية التي يتناولها في أعمالِه مثل الاغتراب الاجتماعي والقلق والذعر والشعور بالذنب والعبثيّة. أكثر أعماله شُهرةً هي رواية المسخ، والمحاكمة، والقلعة. وقد ظهر في الأدب مصطلح الكافكاوية رمزاً إلى الكتابة الحداثية الممتلئة بالسوداوية والعبثية.

فرانس كافكا
(بالألمانية: Franz Kafka)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Franz Kafka)‏ 
الميلاد 3 يوليو 1883  
براغ  
الوفاة 3 يونيو 1924 (40 سنة)  
سبب الوفاة سل  
الإقامة براغ  
مواطنة سيسليثانيا (3 يوليو 1883–أكتوبر 1918)
تشيكوسلوفاكيا (أكتوبر 1918–3 يونيو 1924)
الإمبراطورية النمساوية المجرية (3 يوليو 1883–أكتوبر 1918)
التشيك  
الديانة يهودية  
مشكلة صحية سل  
الشريك دورا ديامانت  
الحياة العملية
الحركة الأدبية حداثة أدبية ،  ووجودية  
المدرسة الأم جامعة كارل فرديناندز  (التخصص:قانون ) (الشهادة:دكتوراة في الحقوق ) (1901–1906)
جامعة كارلوفا  
المهنة روائي ،  وكاتب رمزي  ،  وكاتب قصص قصيرة ،  وحكيم   ،  وكاتب يوميات ،  ومترجم ،  ومحامي ،  وكاتب سيناريو ،  وشاعر قانوني  ،  وخبير تسوية المطالبات ،  وناثر  ،  وكاتب  
اللغة الأم الألمانية ،  والتشيكية  
اللغات الألمانية ،  والتشيكية  
موظف في اسيكورازيوني جنرالي  
أعمال بارزة رواية المسخ ،  والمحاكمة ،  والقلعة ،  وأمام القانون ،  وأمريكا  
تأثر بـ هاينريش فون كلايست  
التيار حداثة أدبية ،  ووجودية  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

ولد كافكا في 3 يوليو 1883 في براغ التي كانت آنذاك جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية لعائلة ألمانية من الطبقة الوسطى تنحدر من أصول يهودية أشكنازية. عمل موظّفاً في شركة تأمين حوادث العمل، مما جعله يُمضي وقت فراغه في الكتابة. على مدار حياته، كتب كافكا مئات الرسائل للعائلة والأصدقاء المقربين، بما في ذلك والده، الذي كانت تربطه به علاقة متوترة وسيئة. خَطب بضعة نساءٍ لكن لم يتزوّج أبداً. توفي عام 1924 عن عمر يناهز الـ40 بسبب مرض السل.

القليل من كتاباته نشرت خلال حياته، تشمل الكتابات المنشورة مجموعة قصصية تحت اسم تأمل وأخرى بعنوان طبيب ريفي، وقصص فرديّة هي المسخ التي نُشرت في مجلّة أدبية ولم تحظَ باهتمام. أعماله غير المُنتهية تشمل المحاكمة والقلعة وأمريكا أو الرجل الذي اختفى. نُشِرت تلك الأعمال بعد موته على يد صديقه المقرب ماكس برود، الذي لم يستجب لطلب كافكا بإبادة كل كتاباته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.