فرا أنجيليكو

فرا أنجيليكو (بالإيطالية: Fra Angelico) (وُلد باسم: غيدو دي بيترو؛ في عام 1395 تقريبًا – تُوفي 18فبراير 1455) رسامًا إيطاليًا في عصر النهضة المبكرة، وصفه جورجو فازاري في كتابه «حياة الفنانين» بأنه صاحب «موهبة نادرة ومثالية».

فرا أنجيليكو
(بالإيطالية: Fra Angelico)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإيطالية: Guido di Pietro)‏ 
الميلاد 1400
الوفاة 18 فبراير 1455 (5455 سنة) 
فلورنسا ،  وروما  
مواطنة إيطاليا  
العرق طليان  
الحياة العملية
المهنة رسام ،  ومزخرف مخطوطات   
مجال العمل نقَّاش   
أعمال بارزة المصلى النيكوليني  
التيار النهضة الإيطالية  

كان فرا أنجيليكو معروفًا لدى معاصريه بـ«فرا جيوفاني دا فيسولي» (الأخ جون من فيسولي) وفرا جيوفاني أنجيليكو (الاخ جون الملائكي). في اللغة الإيطالية الحديثة يُدعى بيتو أنغليكو (الملائكي المبارك)؛ الاسم الإنجليزي الشائع هو فرا أنجيليكو، وهو ما يعني «الراهب الملائكي».

في عام 1982، أعلن البابا يوحنا بولس الثاني تطويبه اعترافًا بقداسة حياته، جاعلًا بذلك إطلاق لقب «المبارك» عليه لقبًا رسميًا. يُساء، في كثير من الأحيان، تفسير اسم فيسولي على أنه جزء من اسمه الرسمي، لكنه كان مجرد اسم البلدة التي أخذ فيها نذوره كراهب دومينيكي، وقد استخدمه المعاصرون لتمييزه عن الآخرين الذين كانوا يعرفون أيضًا باسم فرا جيوفاني. أُدرج اسمه في سجل شهداء الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تحت اسم بياتوس إيوانا فايزولانوس، كونيومنتو أنجيليكوس -«المبارك جيوفاني من فيسولي، الملقب بالملاك».

كتب فازاري عن فرا أنجيليكو قائلًا: «من غير الممكن منح الثناء المستحق لهذا الأب المقدس، الذي كان متواضعًا ومحتشمًا في كل ما فعله وقال، والذي رُسمت صوره بكل براعة وتقوى.»

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.