فرناندو ماجلان

فرناندو ماجلان ((بالبرتغالية: Fernão de Magalhães), تلفظ برتغالي: /fɨɾˈnɐ̃w̃ ðɨ mɐɡɐˈʎɐ̃ȷ̃s/; (بالإسبانية: Fernando de Magallanes)‏, تلفظ بالإسبانية: /fer'naNdo ðe maγa'λanes/; تقريبا 1480 – 27 أبريل 1521) قائد ومستكشف برتغالي ولد في سبروزا في شمال البرتغال، ثم نال بعد ذلك الهوية الإسبانية نتيجة لخدمته للملك الإسباني كارلوس السادس في الإبحار غربا بحثا عن طريق إلى جزر التوابل (وهي جزر الملوك في أندونيسيا).

فرناندو ماجلان
(بالبرتغالية: Fernão de Magalhães)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1480  
قنطرة بارصا   
الوفاة 27 أبريل 1521 (4041 سنة) 
جزيرة ماكتان  
سبب الوفاة قتل في معركة  
قتله لابو لابو  
مواطنة مملكة البرتغال
تاج قشتالة  
الحياة العملية
المهنة مستكشف ،  وبحار  
اللغات الإيطالية ،  والبرتغالية ،  والإسبانية  
الخدمة العسكرية
الولاء الإمبراطورية الإسبانية  
الرتبة نقيب  
القيادات إبحار ماجلان
ترينيداد  
الجوائز
التوقيع
 

تعتبر رحلة ماجلان خلال السنوات 1519-1522 هي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ (وقد أسماها ماجلان بالبحر الهادئ؛ وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه مضيق ماجلان)، وهو أول من عبر المحيط الهادئ. وهو قائد أول رحلة دارت حول الكرة الأرضية، وإن كان ماجلان نفسه لم يتمكن من إتمام الرحلة، حيث قتل من قبل الملك الفلبيني المسلم لابو لابو في معركة ماكتان بالفلبين. ومع ذلك فإن ماجلان يعتبر أول من أتم نصف دورة للكرة الأرضية عند وصوله شبه جزيرة ملايو. ومن ضمن ال237 بحارا في خمس سفن كانوا من ضمن الحملة، لم يرجع إلى إسبانيا إلا 18 شخصاً أتموا دورتهم حول الكرة الأرضية، وكان ذلك سنة 1522، تحت قيادة الملاح الباسكي خوان سباستيان إلكانو والذي استلم دفة قيادة الحملة الاستكشافية بعد مقتل ماجلان. ثم وصل 17 شخصا إلى إسبانيا لاحقا: 12 أسرهم البرتغاليون في الرأس الأخضر وما بين سنة 1525 و1527 وخمسة ناجين من السفينة السفينة ترينداد. وقد سمى ماجلان بعض أنواع البطريق اسم البطريق الماجلاني [الإنجليزية]، حيث كان أول أوروبي رآه، وهناك أيضا سحابة ماجلان وهي من المجرات القزمية القريبة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.