فرنسوا كيناي

فرانسوا كيناي (بالفرنسية: Francisco Quesnay)‏ (4 يونيو 1694 – 16 ديسمبر 1774) كان اقتصاديًا فرنسيًا وطبيبًا في المدرسة الفيزيوقراطية. يُعرف بنشره «الجدول الاقتصادي» عام 1758 الذي وفر الأساس للأفكار الفيزيوقراطية. ربما كان هذا العمل أول من حاول وصف طريقة عمل الاقتصاد بطريقة تحليلية، ولهذا يمكن النظر إليه على أنه من المساهمات المهمة الأولى في الفكر الاقتصادي. يصف عمله  الاستبداد في الصين، الذي كُتب في عام 1767، السياسة والمجتمع الصينيين، ودعمه السياسي للاستبداد الدستوري.

فرنسوا كيناي
(بالفرنسية: Francois Quesnay)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 4 يونيو 1694(1694-06-04)
الوفاة 16 ديسمبر 1774 (80 سنة)
فرساي
مواطنة فرنسا  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم  
الحياة العملية
المهنة فيلسوف ،  واقتصادي ،  وطبيب ،  ومساهم في موسوعة الإنسيكلوبيدي  ،  وجراح ،  وعالم طبيعة    
اللغات الإسبانية  
مجال العمل اقتصاد  
تأثر بـ كونفوشيوس  
التيار فيزيوقراطية  
الجوائز

ولد كيناي عام 1694م، ودرس الجراحة وحصل على اجازة في علوم الطب وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وأصبح طبيب القصر لمدام دي بمبادور عشيقة الملك، ثم ترقى لمنصب طبيب الملك لويس الخامس عشر من بعد، وبفضل تفوقه الفكري أستطاع أن يجتذب قلوب رجال البلاط الملكي والبارزين في الدولة حيث كان يعقد معهم ندوات في مجلسه بداره، وتمكن من خلالها أن ينشأ آرائه في الأمور الاقتصادية، ومن الذين يحضرون مجلسه وندواته ميرابو (Murabeau)، ودبونت دي نيمور (Dupont de Nemour)، وروبرت جاك ترجو (Turgot)، الذي أصبح فيما بعد وزيرا للمالية لدى الملك لويس السادس عشر.

ويرى كيناي أنه في ظل النظام الطبيعي (نظام الفيزيوقراطية)، تكون أسعار السلع الصناعية أعلى من أثمان المواد المصنوعة منها وذلك بنسبة ما يستهلكه العمل المخصص لها من نفقة. وعلى ذلك يجب أن تكون الأسعار على أساس نفقة العمل.

ولقد مهدت هذه الأفكار الطريق لبناء نظرية الاقتصاديين الكلاسيكيين.

ومن أشهر مؤلفات كيناي كتابه (الجدول الاقتصادي) الذي ضم شرحا وافيا لدورة الدخل أو ما يطلق عليه في الوقت الحاضر الدخل القومي وطريقة توزيعه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.