فرنسيسكو ميراندا

سباستيان فرنسيسكو دي ميراندا إي رودريغيز دي إسبينوزا (بالإسبانية: Sebastián Francisco de Miranda y Rodríguez Espinoza)‏ (28 مارس 1750 – 14 يوليو، 1816)، المعروف باسم فرنسيسكو ميراندا، كان قائدًا عسكريًا وثوريًا فنزويليًا. على الرغم من فشل مخططاته بشأن استقلال المستعمرات الإسبانية الأمريكية، فهو يُعد سلف سيمون بوليفار، الذي حرر بنجاح معظم أمريكا الجنوبية خلال حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية. كان يُعرف بلقب »الفينزويلي العالمي الأول« و»الأمريكي العالمي العظيم«. بالإمكان إيجاد قانون نقاء الدم لوالد فرنسيسكو دي ميراندا في الأرشيف الوطني الفنزويلي (الكتاب التاسع).

فرنسيسكو ميراندا
(بالإسبانية: Sebastián Francisco de Miranda y Rodríguez Espinoza)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 مارس 1750  
كاراكاس  
الوفاة 14 يوليو 1816 (66 سنة)  
قادس  
مواطنة إسبانيا
فنزويلا  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فنزويلا المركزية  
المهنة سياسي ،  ومترجم ،  وكاتب ،  وجندي  
اللغة الأم الإسبانية  
اللغات الإسبانية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب حرب الاستقلال الأمريكية ،  والثورة الفرنسية ،  وحرب الاستقلال الفنزويلية  
الجوائز
أسماء منقوشة تحت قوس النصر بباريس   
التوقيع
 

عاش ميراندا حياة رومانسية جريئة في المناخ السياسي والفكري العام الذي انبثق عن عصر التنوير الذي أثَّر في جميع الثورات الأطلنطية. شارك في ثلاث حركات تاريخية وسياسية رئيسية في زمنه: حرب الاستقلال الأمريكية، والثورة الفرنسية، وحروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية. وصف تجاربه خلال هذا الوقت في مذكرته، التي وصلت إلى 63 مجلدًا. طوَّر بصفته مثاليًا خطة حالمة لتحرير أمريكا الإسبانية كلها وتوحيدها، ولكن مبادراته العسكرية بالنيابة عن أمريكا الإسبانية المستقلة انتهت في عام 1812. سُلِّم إلى أعدائه، وتوفي في سجن إسباني بعد أربع سنوات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.