فرنك

الفرنك (بالفرنسية: Franc)‏ هي عملة نقدية استُخدمت أولاً في فرنسا، ثم بعد ذلك في عدة دول أخرى. وهي مقسمة إلى 100 سنتيم.

الفرنك
فرنك سويسري سنة 1983
فرنك فرنسي سنة 1991
5 فرنكات بلجيكية سنة 1994
فرنك لوكسمبورغي سنة 1990
فرنك موناكو سنة 1978
100 فرنك سار سنة 1956

استمرّ تداول الفرنك الفرنسي حتى اعتماد اليورو في عام 1999 (2002 بحكم الأمر الواقع). ويعتبر الفرنك السويسري من العملات الرئيسية في العالم اليوم بسبب بروز المؤسسات المالية السويسرية. يقال إن الاسم مشتق من النقش اللاتيني (francorum rex)، المستخدم في العملات المعدنية الفرنسية المبكرة وحتى القرن الثامن عشر.

تشمل البلدان التي تستخدم الفرنك كُلاّ من سويسرا وليختنشتاين ومعظم البلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية. قبل إدخال اليورو، تم استخدام الفرنك أيضًا في فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ، بينما قبلت أندورا وموناكو الفرنك الفرنسي كعملة قانونية (فرنك موناكو). كما تم استخدام الفرنك داخل مستعمرات الإمبراطورية الفرنسية، بما في ذلك الجزائر وكمبوديا.

كان رمز الفرنك الفرنسي (F) أو (Fr)؛ تم اقتراح الرمز (₣) في فرنسا من قبل رئيس الوزراء إدوار بالادور، لكنه لم يستخدم أبدًا. لأسباب عملية، استخدمت البنوك والأسواق المالية الاختصار (FF) للفرنك الفرنسي لتمييزه عن الفرنك البلجيكي (FB)، والفرنك اللوكسمبورغي (FL أو FLux)، وما إلى ذلك. في اللغة اللوكسمبورغية، كلمة فرنك هي (Frang)، وصيغة الجمع هي (Frangen).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.