فرنك سويسري

الفرنك (علامته: Fr. أو SFr.؛ (بالألمانية: Franken) و(بالفرنسية: franc)‏ و(بالإيطالية: franco) و(بالرومانشية: franc) ورمزه:CHF) هو العملة القانونية في سويسرا وليختنشتاين وأيضًا في مكتنف كامبيوني ديتاليا الإيطالي. على الرغم من أنه ليس سلعة قانونية رسمية في مكتنف بوزنغن الألماني (العملة القانونية الوحيدة هي اليورو)، إلا أنه يستخدم يوميًا على نطاق واسع. يصدر المصرف الوطني السويسري الأوراق النقدية بينما دار الصك السويسرية تصدر العملات المعدنية.

فرنك سويسري
Schweizer Franken - Franc Suisse
ورقة من فئة 1000 فرنك (السلسلة التاسعة و الحالية للفرنك السويسري)

البلد  سويسرا
 ليختنشتاين
كامبيوني ديتاليا (إيطاليا)
تاريخ الإصدار 1798
رمز العملة CHF
رمز الأيزو 4217 CHF
المصرف المركزي البنك الوطني السويسري
موقع المصرف المركزي www.snb.ch
سعر الصرف 1 دولار أمريكي (22 مايو 2018)
1.02 دولار أمريكي (7 يونيو 2018)
0.9341 يورو (7 فبراير 2020) 
العملات المعدنية 5 و10 و20 رابن و½ و1 و2 و5 فرنكات
العملات الورقية 10 و20 و50 و100 و200 و1,000 فرنك

الفرنك السويسري هو الإصدار الوحيد من الفرنك الذي لا يزال يصدر في أوروبا. الفئة الأصغر هي واحد في المائة من الفرنك وهي الرابن (Rp.) باللغة الألمانية وسنتيم (c.) باللغة الفرنسية وسنتيسيمو (ct.) باللغة الإيطالية وراب (rp.) بالرومانشية. الرمز الأيزو المستخدم من قبل المصارف والمؤسسات المالية هو CHF على الرغم من أن "Fr." يستخدم من قبل معظم الشركات والمعلنين. يستخدم البعض SFr.؛ تأتي "CH" من (باللاتينية: Confoederatio Helvetica) كونفيدراتيو هلفتيكا. نظرًا لاستخدام أربع لغات في البلاد، تستخدم اللاتينية كلغة محايدة للنقش على النقود.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.