فريدرش الأول، دوق ساكس غوتا-ألتنبورغ

فريدرش الأول (بالألمانية: Friedrich I. von Sachsen-Gotha-Altenburg)‏ (15 يوليو 1646 - 2 أغسطس 1691)؛ أصبح أول دوق ساكس غوتا-ألتنبورغ، هو الأبن الرابع ولكن الأكبر على قيد الحياة لإرنست الأول، دوق ساكس غوتا (دوق ساكس-ألتنبورغ لاحقاً) وإليزابيث صوفي من ساكس-ألتنبورغ أبنة الوحيدة لـ يوهان فيليب، دوق ساكس-ألتنبورغ.

دوق ساكس غوتا-ألتنبورغ
فريدرش الأول، دوق ساكس غوتا-ألتنبورغ
(بالألمانية: Friedrich I. von Sachsen-Gotha-Altenburg)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 15 يونيو 1646  
غوتا  
الوفاة 2 أغسطس 1691 (45 سنة)  
مواطنة ألمانيا  
اللقب دوق ساكس غوتا-ألتنبورغ
الزوجة ماغدالينا سيبيل من ساكس-فايسنفلس
كريستين من بادن-دورلاخ
الأب إرنست الأول، دوق ساكس غوتا  
الأم إليزابيث صوفي من ساكس-ألتنبورغ  
إخوة وأخوات
عائلة دوقية ساكسونيا غوتا ألتنبورغ  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستراسبورغ  
المهنة أرستقراطي  

عندما ورث والده ساكس-ألتنبورغ في 1672 جعل فريدرش حاكماً عليها، وعندما أصبح مريضاً في 1674 جعلوه حاكماً على كامل أراضيه.

وبعد وفاته في 1675 أصبح الحاكم على الدوقتين، ومع ذلك حسب قانون الأسرة عليه الحكم من أخوته الستة بالمشاركة، وفي البداية وافق على الحكم المشترك، ومع ذلك هذا الترتيب استمر سوى 1676.

بعد ذلك بدأ في المفاوضات التقسيم الميراث الوالد، وتحقق أخيراً في 24 فبراير 1680: بحيث حافظ فريدرش على غوتا، تنبرغ، فاسينبورغ، إيشترسهاوزن، كوركنتال، شوارزوالد، راينهاردزبرون، فولكينرود، أوبيركرانتشفيلد، أورلامونده، ألتنبورغ، تونا، هذه المدن شكلت تقربياً جزء من الدوقية القديمة ساكس-ألتنبورغ، وبحيث تتألف من ثلاثة مناطق كبيرة ومتماسكة حول غوتا وكالا وألتنبورغ، وفضلاً عن ستة جيوب صغيرة.

في 1683 أسس فريدرش مسرح غوتا (Gothaer Schloßtheater) لايزال موجود حتى يومنا هذا، وأيضا شارك فريدرش في الحرب التركية العظمى ضد الأتراك، وأيضا شارك في حرب التحالف الكبير ضد فرنسا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.