فريدريش هاينريش ياكوبي

فريدريش هاينريش ياكوبي (بالألمانية: Friedrich Heinrich Jacobi؛ وُلد في 25 يناير 1743 – توفي في 10 مارس 1819) هو فيلسوف ألماني مؤثِّر، وشخصية أدبية، وفرد بارز اجتماعيًا.

فريدريش هاينريش ياكوبي
(بالألمانية: Friedrich Heinrich Jacobi)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 25 يناير 1743  
دوسلدورف  
الوفاة 10 مارس 1819 (76 سنة)  
ميونخ  
مواطنة ألمانيا  
عضو في متنورون ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  والأكاديمية البروسية للعلوم  
أبناء كارل ويغان ماكسيميليان جاكوبي   
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة فيلسوف ،  وعالم عقيدة ،  وروائي ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الألمانية  
مجال العمل فلسفة  
موظف في جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ  
تأثر بـ آدم سميث ،  وديفيد هيوم ،  وباروخ سبينوزا ،  وغوتفريد لايبنتس ،  ويوهان غوته ،  وإيمانويل كانت  

يشتهر بتعميم العدمية، وهي مصطلح صاغه أوبرايت في عام 1787، وترويجها على أنها الخطأ الرئيسي للفكر التنويري، ولا سيما في النظم الفلسفية لباروخ سبينوزا وإيمانويل كانط ويوهان فيشت وفريدريش شيلينغ.

دعا جاكوبي إلى الغلوب Glaube (تُرجمت بشكل مختلف كإيمان أو «مُعتقد») والوحي بدلًا من منطق التفكير. أي يمكن أن يُنظر إلى ياكوبي على أنه السابق للكتّاب الحاليين المنتقدين للفلسفة العلمانية بكونها نسبية وخطيرة على الإيمان الديني.

في ذلك الوقت، كان معروفًا جيدًا بين الأوساط الأدبية بسبب انتقاده لحركة شتورم ودرانغ، واقترابه المُطلق من شريكه المساعد والمقرب جوهان فولفغانغ فون غوته، ورؤيته مذهب الفردانية المجزأة. كانت مشاريعه الأدبية مكرسة للتسوية بين الشخصية التنويرية والواجبات الاجتماعية.

كان الأخ الأصغر للشاعر يوهان جورج جاكوبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.