فريغ

فريغ (Frigg من النوردية القديمة، Frija من الألمانية العليا القديمة، Frea باللومباردية، Frige بالإنجليزية القديمة) هي إلهة في الأساطير الاسكاندنافية. وصفت في جميع المصادر تقريبا بأنها زوجة الإله أودين. ترتبط أيضًا بالإلهة فولا في المصادر الألمانية القديمة والمصادر النوردية القديمة. يحمل اسم يوم الجمعة باللغة الإنجليزية Friday اسمها.

ارتبطت فريغ بعلم الغيب والحكمة في الميثولوجيا الإسكندنافية. وهي زوجة الإله أودين وتسكن في قاعات فينسالير، وترتبط بالإلهات فولا ولوفن وهلين وغنا، وترتبط أحيانا بالأرض، على أن الأرض تجسد بكيان منفصل هو يورد Jörð (الأرض بالنوردية القديمة). ويشمل أبناء فريغ من أودين الإله بالدر. اقترح العلماء وجود صلة بينها وبين الإلهة فريا بسبب تداخل موضوعات الإلهتين بشكل كبير.

استمر ذكر فريغ في الفولكلور الاسكندنافي بعد التنصير. وفي العصر الحديث، ظهرت فريغ في الثقافة الشعبية الحديثة، وقد كان موضوع العديد من الأعمال الفنية، وتلقى تبجيل في الحركات الوثنية الجرمانية الجديدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.