فص جبهي

الفص الجبهي هو جزء من دماغ الإنسان وأدمغة الثدييات، يقع في الجزء الأمامي لكل من نصفي الكرة الدماغية إذ يتموضع في الجزء الأمامي للفص الجانبي ويحد الفص الصدغي من الجهة العلوية الأمامية. ويفصل بينه وبين الفص الجداري فراغ بين الأنسجة يطلق عليه التلم المركزي، كما يفصله عن الفص الصدغي طي عميق يطلق عليه التلم الجانبي.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2019)
فص جبهي
الاسم اللاتيني
Lobus frontalis
 

تفاصيل
اختصار FL
الشريان المغذي الشريان المخي الأمامي
الشريان الدماغي الأوسط
الاختصار FL
يتكون من التلفيف الجبهي السفلي  ،  وقشرة أمام جبهية ،  وقشرة أمام حركية ،  والقشرة الحركية الأولية  
نوع من فصوص المخ  
جزء من المخ
معرفات
غرايز ص.821
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.09.110  
FMA 61824 
معلومات عصبية braininfo.rprc.washington.edu/Scripts/hierhier-37
UBERON ID 0016525 
نيوروليكس Frontal Lobe
ن.ف.م.ط. A08.186.211.730.885.213.270
ن.ف.م.ط. D005625 

يختص بالحركة وبعض التكلم والتخطيط والمنطق والذاكرة البعيدة وغيرها.

يشكل التلفيف أمام المركزي الحد الخلفي للفص الجبهي ويحتوي على القشرة الحركية الأساسية والتي تتحكم بالحركات الإرادية لأجزاء محددة من الجسم. يحتوي الفص الجبهي للدماغ على معظم الخلايا العصبية الحساسة للدوبامين في قشرة الدماغ. نظام الدوبامين مسؤول عن المكافأة، الاهتمام والانتباه، مهام الذاكرة قصيرة المدى، التخطيط والتحفيز. يميل الدوبامين إلى حصر وانتقاء المعلومات الحسية القادمة من المهاد (thalamus) إلى مقدم الدماغ. يشير تقرير للمعهد الوطني للصحة الدماغية بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن التغير الجيني والذي يقلل من نشاط الدوبامين في قشرة الفص الجبهي مرتبط بأداء ضعف وعدم كفاءة لمهام تلك المنطقة من المخ أثناء عمل المهام المتعلقة بالذاكرة، ومرتبط كذلك نوعاً ما بارتفاع خطر التعرض للفصام الشخصي: شيزوفرينيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.