فص جداري

الفص الجداري (بالإنجليزية: Parietal lobe)‏ فص من فصوص الدماغ يقع أمام وفوق الفص القذالي وخلف الفص الجبهي. يدمج الفص الجداري المعلومات الحسية بأنواعها المتعددة، بما في ذلك الإحساس المكاني والملاحة (استقبال الحس العميق)، وهو المنطقة المستقبلة الحسية الرئيسة للإحساس باللمس في القشرة الحسية التي تقع خلف التلم المركزي في التلفيف خلف المركزي، ويعد التيار الظهري للنظام البصري. المستقبلات الحسية الرئيسة في الجلد (اللمس، ودرجة الحرارة، والألم)، تنتقل عبر المهاد (أو الثلاموس) إلى الفص الجداري.

فص جداري
الاسم اللاتيني
lobus parietalis
السطح الجانبي للمخ. يظهر الفص الجداري بلون أصفر
الفص الجداري باللون الأحمر

تفاصيل
المكونات القشرة المخية
الشريان المغذي الشريان المخي الأمامي
الشريان الدماغي الأوسط
الوريد المصرف الجيب السهمي العلوي
نوع من فصوص المخ  
جزء من المخ
معرفات
غرايز ص.822
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.09.123  
FMA 61826 
معلومات عصبية braininfo.rprc.washington.edu/Scripts/hierhier-77
UBERON ID 0001872 
نيوروليكس Parietal lobe
ن.ف.م.ط. A08.186.211.730.885.213.670
ن.ف.م.ط. D010296 

تعَد العديد من المناطق في الفص الجداري مهمة في معالجة اللغة. يمكن رسم القشرة الحسية الجسدية على شكل مشوه ويسمى هذا الشكل بانيسان القشرة بالإنجليزية ((cortical   homunculus (باللاتينية homunculus أي «الرجل الصغير»)، التي تُرسم فيها أجزاء الجسم وفقًا لمقدار القشرة الحسية الجسدية المخصصة لها. يعَد الفصيص الجداري العلوي والفصيص الجداري السفلي المنطقتين الرئيستين للوعي الجسدي أو المكاني. يؤدي الضرر في الفص الجداري الأيمن العلوي أو السفلي إلى إهمال حيزي نصفي.

يأتي الاسم من العظم الجداري الذي يحمل اسم «paries اللاتينية»، ويعني «الجدار».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.