فضاء إلكتروني

الفضاء الإلكتروني أو الفضاء السيبراني هو الوسط الذي تتواجد فيه شبكات الحاسوب ويحصل من خلالها التواصل الإلكتروني. وبمفهوم أشمل يعرف بأنه مجال مركَب مادي وغير مادي يشمل مجموعة من العناصر هي: أجهزة الكمبيوتر، أنظمة الشبكات والبرمجيات، حوسبة المعلومات، نقل وتخزين البيانات، ومستخدمي كل هذه العناصر.

يأتي أصل الكلمة اشتقاقا من اللغة اليونانية القديمة (kybernētēs) والتي تعني "مساعد التوجيه" أو "الحاكم" أو "الرائد" أو "الدفة".استخدم مصطلح الفضاء الإلكتروني للمرة الأولى ويليام جيبسون (William Gibson) وهو كاتب في الخيال العلمي وبالأخص في نوع الأدب الذي يعرف باسم الشر الإلكتروني، إلا أن المفهوم كان قد تم شرحه سابقا، مثلا في رواية جون فوردز (John M. Ford's) بيت الملائكة العنكبوتي (Web of Angels). ولكن يتم استخدامه الآن من قبل استراتيجيي التكنولوجيا وخبراء الأمن والقادة العسكريين وقادة الصناعة ورجال الأعمال لوصف مجال بيئة التكنولوجيا العالمية.


أشتهر المصطلح في التسعينيات بعدما أصبحت استخدامات الإنترنت والشبكات والاتصال الرقمي تنمو بشكل كبير وأصبح مصطلح الفضاء الإلكتروني قادرًا على تمثيل العديد من الأفكار والظواهر الجديدة التي ظهرت.

يُعتقد أن هناك قواعد وأخلاقيات مشتركة تعود بالنفع المتبادل على الجميع ليتم اتباعها، ويشار إليها باسم أخلاقيات الإنترنت. يرى الكثيرون أن الحق في الخصوصية هو الحق الأكثر أهمية في أخلاقيات الإنترنت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.