فطرقل

فَطرُقل هو الاسم المُعرب للبطل اليوناني الأسطوري باتروكلُس Patroklễs (يوناني،Πάτροκλος) وهو أحد شخصيات ملحمة الإلياذة الإغريقية. يعني اسم باتروكلوس في اللغة اليونانية " مجد الوالد " و قم عرب اسمه ليصبح فطرقل ، و حسب الاساطير و الكتب فإن فطرقل هو عشيق اخيل (آخيلوس) وقد قُتل فطرقل على يد هكتور خلال حصار طروادة لكن آخيل انتقم لمقتل حبيبه فطرقل بقتل هكتور.

يستأذن باتروكلوس من حبيبه و قائده أخيل في اعادة الاشتراك في حرب طرواده مع جنده (بعدما توقف أخيلوس عن المشاركة)، فيأذن له أخيل و يلبسه درعه و سلاحه فظن الطرواديين انه اخيل نفسه و قد سبب لهم بذلك الفعل خسائر، غير أنه يقتل على يد هكتور فيندم أخيل على استسلامه لغضبه، ويفكر في الانتقام له، و في حالة من الغضب العارم يعود للمشاركة في الحرب للانتقام من هكتور قاتل فطرقل ، فيقتل هكتور ويقوم بسحب جثته بحبل مربوط بعربته في جميع انحاء طروادة، و بعد عودته إلى المخيم العسكري يأتي اليه ملك طروادة بريام ويرجوا منه أن يسلمه جثة هكتور، وكانت قد بلغت الوحشية من أخيليوس أنه أراد رمي الجثة إلى الكلاب، ولكن سرعان مارق قلبه وسلم جثة هكتور إلى أبيه الهرم شفقةً به.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.