فقدان الشهية العصابي

القهم العصبي أو القهم العُصابي أو فقدان الشهية العُصابي هو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادة الوزن. يعرف عن المصابين بهذا المرض أنهم يتحكمون بأوزانهم عن طريق تجويع أنفسهم طوعيا، والإفراط في ممارسة الرياضة، أو غير ذلك من وسائل التحكم بالوزن مثل أدوية التخسيس أو الأدوية المدرة للبول. على الرغم أن المرض يصيب بشكل رئيسي المراهقات، فإن ما يقرب من 10% من المصابين به هم من الذكور. القهم العصابي هو حالة معقدة تنطوي على مكونات بيولوجية عصبية ونفسية واجتماعية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة جدا.

قهم عصبي
Anorexia nervosa
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم نفس سريري  
من أنواع اضطراب الأكل  
الإدارة
أدوية

مصطلح فقدان الشهية هو في الأصل يوناني : أ α (، بادئة للنفي)، ن (ν، وربط بين اثنين من حروف العلة) وorexis (ορεξις، شهية)، مما يعني عدم وجود رغبة في تناول الطعام.

ويختصر "Anorexia nervosa" في كثير من الأحيان إلى "anorexia" في وسائل الإعلام الشائعة. وهو غير صحيح طبيًا، حيث إن مصطلح "anorexia" يستخدم بشكل منفصل ويشير إلى أعراض طبية تعبّر عن خفض الشهية (وهو بالتالي مختلف عن فقدان الشهية العصبي في كونه غير نفسي).

التي وضعتها الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية والتصنيف الإحصائي الدولي للأمراض لمنظمة الصحة العالمية. معايير الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية:

  • رفض الحفاظ على وزن الجسم عند الحد الأدنى الطبيعي للوزن أو فوقه بالنسبة للعمر والطول (على سبيل المثال، يؤدي فقدان الوزن إلى الحفاظ على وزن الجسم أقل من 85% من المتوقع، أو الفشل في زيادة الوزن المتوقعة خلال فترة النمو، مما يؤدي إلى نقص وزن الجسم إلى أقل من 85% من المتوقع).
  • الخوف الشديد من اكتساب الوزن أو السمنة، على الرغم من النقص في الوزن.
  • الاضطراب في الطريقة التي ينظر فيها الشخص إلى شكله أو وزن جسمه، وتأثير لا داعي له لوزن الجسم أو الشكل على التقييم الذاتي، أو إنكار خطورة وزن الجسم الحالي المنخفض.
  • في الإناث، انقطاع الطمث، أي عدم وجود ما لا يقل عن ثلاث دورات شهرية متتالية. (وتعتبر المرأة عندها انقطاع للطمث إذا كانت دوراتها تحدث فقط تابعة للهرمونات، مثل الاستروجين.)

علاوة على ذلك، يحدد الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية نوعين فرعيين:

  • نوع تقييدي: في هذا النوع من فقدان الشهية العصبي، لا ينتظم الشخص في الدقر أو التطهير (أي القيء الذاتي، أو إساءة استخدام الملينات، مدرات البول، أو الحقن الشرجية. ويعم فقدان الوزن أساسا من خلال اتباع نظام غذائي، والصيام، أو الإفراط في ممارسة الرياضة.
  • الدقر والتطهير: في هذا النوع من فقدان الشهية العصبي، يفرط الشخص بانتظام في تناول الأكل أو السلوك التطهيري (أي القئ الذاتي، أو إساءة استخدام المسهلات ومدرات البول، أو الحقن الشرجية).

التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحةوتتشابه مع هذا معايير التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض، ولكن بالإضافة إلى ذلك، يذكر على وجه التحديد

  1. الطرق التي يمكن أن تحفز الأفراد على فقدان الوزن أو المحافظة على انخفاض وزن الجسم (تجنب الأطعمة المسببة للسمنة، القئ الذاتي، ممارسة الرياضة بأفراط، والاستخدام المفرط لمثبطات الشهية أو مدرات البول).
  2. بعض السمات الفيزيولوجية، بما في ذلك "اضطراب الغدد الصماء واسعة النطاق تشمل المهاد -- النخامية -- جهاز تناسلى محور القاعدة هو واضح في النساء وانقطاع الطمث والرجال كما في فقدان الاهتمام الجنسي والفحولة. وقد تكون هناك أيضا مستويات مرتفعة من هرمونات النمو، رفعت مستويات الكورتيزول، والتغيرات في عملية الأيض هامشية من هرمون الغدة الدرقية، وشذوذات في افراز الانسولين ".
  3. إذا بدأ قبل سن البلوغ، فأن النمو يتأخر أو يقف.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.