فقر الدم

فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia مشتقة من اللغة الإغريقية بمعنى نقص في كمية الدم)‏ هو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي (الإناث البالغات غير الحوامل اقل من 11غم/ديسيلتر والذكور البالغين أقل من 13غم/ديسيلتر). وبسبب القلة في مستوى الهيموغلوبين تعاني اجهزة الجسم من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من علامات واعراض مثل الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها..

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
فقر دم
صورة مجهرية من دم مصاب بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد

معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  
من أنواع مرض دموي ،  وقلة الكريات  
الإدارة
أدوية
إيبويتين ألفا ،  وأوكسيميثولون  ،  وأسكوربات الصوديوم  ،  وناندرولون ،  وليناليدوميد ،  وحديديك كربوكسي المالتوز ،  وإلترومبوباغ ،  وديفيراسيروكس ،  وأوكسيميثولون  ،  وناندرولون  
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة بلوتو  ،  والموسوعة السوفيتية الكبرى   

يعد فقر الدم الحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم فيصيب نحو ثلث سكان العالم، كما يصيب فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ما يقارب مليار شخص، وفي 2013، خلف فقر الدم بسبب عوز الحديد نحو 183,000 حالة وفاة بعد ما كانوا 213,000 حالة وفاة في 1990، كما أنه شائع أكثر بين النساء خلال الحمل والأطفال وكبار السن أكثر من الرجال، ويزيد فقر الدم من تكاليف الرعاية الطبية وتقلل من إنتاجية الفرد حيث تقل قدرته على العمل.
هناك ثلاثة أنواع رئيسية لفقر الدم: فقر الدم الناجم عن فقدان الدم(النزفي ) وفقر الدم الناجم عن خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء وفقر الدم الانحلالي. فقر الدم هو الحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم. ففي الولايات المتحدة يصيب هذا المرض أكثر من ثلاثة ملايين أمريكي ونصف. النساء والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة قد يكونون معرضين بشكل أكبر للإصابة بفقر الدم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.