فقر الدم الخبيث

فقر الدم الخبيث هو عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء بسبب نقص في فيتامين بي 12.، ومن الأعراض الأكثر شيوعا للأنيميا هو الشعور بالتعب. بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس، و شحوب البشرة، وألم في الصدر، وخُدر باليد والقدم، وخلل في التوازن، والإرتباك والاكتئاب، و ردود الفعل هذه ضعيفة. أما إذا لم يتم معالجة هذه الأعراض فسوف تصبح دائمة .

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (يونيو 2018)
فقر الدم الخبيث
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم  
من أنواع فقر الدم الغذائي ،  واضطراب سوء تغذية  
الأسباب
الأسباب نقص فيتامين بي 12  
الإدارة
أدوية
التاريخ
سُمي باسم توماس أديسون  

أسباب مرض فقر الدم :

وقد يحدث فقر الدم الخبيث نتيجة لنقص العامل الداخلي الذي تنتجه الخلايا الجدارية بالمعدة والمسؤولة عن امتصاص فيتامين بي 12. وقد يكون سبب نقص العامل الداخلي هو مرض مناعي ذاتي يهاجم الخلايا الجدارية بالمعدة والمسؤولة عن إنتاجه. أو قد يحدث نتيجة لخلل وراثي أو بعد عملية قص جزء من المعدة. ومن الأسباب الأخرى التي تتسبب في نقص فيتامين بي 12 هو سوء التغذية كما هو الحال عند الأشخاص النباتيون. وعندما يكون هناك شك بوجود هذا المرض يتم أخذ عينات من الدم وفي بعض الأحيان يتم أخذ عينة من نخاع العظمي. وتبين فحوصات الدم أن هناك عدد قليل من خلايا الدم الحمراء، ولكن يكون حجم الخلايا كبير مع وجود عدد قليل من خلايا الدم الحمراء الجديدة، وكميات قليلة من فيتامين بي 12، ووجود أجسام مضادة للعامل الداخلي.

علاج مرض فقر الدم :

فمرض فقر الدم الخبيث الناتج عن نقص العامل الداخلي لا يمكن منعه. أما مرض الدم الخبيث الناتج عن عوامل أخرى فيمكن منعه عن طريق الغذاء المتوازن والمكملات الغذائية. ويمكن علاجه بسهولة عن طريق الحقن والحبوب. إذا كانت أعراض المرض حادة فيجب معالجته عن طريق الحقن في البداية. كما يمكن استخدام رذاذ الأنف للذين يواجهون صعوبة في بلع الحبوب. وقد تكون فترة العلاج مدى الحياة.

أما مرض الدم الخبيث الناتج عن مشاكل وأمراض الجهاز المناعي الذاتي تصيب شخص من كل 1000 شخص. وتكون أعمارهم فوق عمر الـ 60 . و 2% منهم يعانون من مرض فقر الدم الخبيث. ويعتبر شمال أوروبا من أكثر الأماكن التي يصاب شعبها بمرض الدم الخبيث. ويصيب النساء أكثر من الرجال. إذا تمت معالجته بطريقة جيدة سوف يعيش المصاب حياة عادية. وبسبب احتمال الإصابة بسرطان المعدة يجب أن يتم الفحص بشكل منتظم.

أول وصف واضح لهذا المرض كان عن طريق توماس أديسون عام 1849. وكان هذا المرض مميتاً قبل اكتشاف الأدوية المناسبة حيث كان معنى مرض الدم الخبيث هو الموت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.