فقر الدم الناجم عن عوز الحديد

فقر دم نقص الحديد هو أشهر أنواع فقر الدم. وينتج هذا النوع من فقر الدم نتيجة لنقص الحديد في الجسم حيث تكمن أهمية الحديد في إنتاج خضاب الدم (هيموغلوبين). ونتيجة لنقص الخضاب تكون كريات الدم الحمراء أصغر من الحجم الطبيعي فيما يعرف بفقر الدم صغير الكريات ويكون تركيز الخضاب أقل من التركيز الطبيعي. وبشكل عام النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بفقر الدم بعوز الحديد. والجدير بالذكر أن فقر الدم بعوز الحديد -كأي من أنواع فقر الدم- لا يعتبر مرضاً بحد ذاته ولكنه قد يكون أحد علامات مرض مخفي عادةً.

فقر الدم الناجم عن عوز الحديد
كريات الدم الحمر

معلومات عامة
الاختصاص علم الدم
من أنواع فقر الدم الغذائي ،  واضطراب سوء تغذية ،  وعوز الحديد ،  وفقر الدم الناقص الصباغ  
الإدارة
أدوية

يمكن الوقاية من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد باتّباع نظام غذائي يحتوي على كميات كافية من الحديد أو مكملات الحديد، فالأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من الحديد: اللحوم والمكسرات والسبانخ والأطعمة المصنوعة من الدقيق المعزز بالحديد، وقد يشمل العلاج تغيير في النظام الغذائي ومعالجة الأسباب الأساسية مثل العلاج الطبي للطفيليات أو عمليات القرح، كما يمكن التوصية بأخذ مكملات الحديد وفيتامين ج، ويمكن معالجة الحالات الخطيرة خلال نقل الدم أو حقن الحديد.  

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.