فقوعة

فقوعة قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة جنين، ومن القرى التي وقعت في حرب 1967. وأثناء حرب 1948 كان يتواجد في الجيش السوري والجيش العراقي. كما وكان فيها نقطة حماية للجيش الأردني.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2017)
فقوعة
(بالعربية: فقوعة)‏ 
 

إحداثيات: 32°29′26″N 35°24′03″E  
تقسيم إداري
 البلد دولة فلسطين  
التقسيم الأعلى محافظة جنين  
خصائص جغرافية
 المساحة 7.723 كيلومتر مربع  
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00 (توقيت قياسي )،  وت ع م+03:00 (توقيت صيفي ) 

بفتح أوله وضم ثانيه مع التشديد، ثم وأو، وفتح رابعة، وفي آخرة تاء مربوطة. هناك أكثر من رأي حول سبب تسمية القرية، فهناك من يرى أن سبب التسمية يرجع إلى موقع القرية القريب من خربة " فقيقعه "، والتي ما زال بعض آثارها ماثله حتى اليوم بأبنية ذات حجارة كبيرة وكهوف منتشرة بالإضافة إلى شجيرات الصبار المنتشرة فيها، وهناك من يرى أن سبب التسمية جاء من كثرة وجود نبات الفطر " الفقع " فيها، حيث يلاحظ وجوده بكميات كبيرة.

أما الرأي الآخر وهو الأرجح فان سبب التسمية جاء من كثرة فقاقيع المياه فيها، وذلك نابع من كثرة الينابيع وعيون الماء الموجودة في أراضي القرية وهي الجوسق، المدوع، الساخنة " السخنة " ,العاصي، جماعين، الفوار والعين وغيرها.ومن الجدير بالذكر ان مصطلح الجلبوع في اللغة العبرية يعني عين الماء المتفجرة والمغلية والمتدفقة. وهو يشبه المعنى الحرفي لاسم القرية، وهناك الراي الارجح ان تسميتها يعود لقرية فقوع في الكرك وتقطنه قبيلة بني حميدة أو الحمايدة، هذا الراي هو الارجح لان احدى عشائر بني حميدة تسمى جماعين وهناك جبل في قرية مليح ويسمى العاصي ومنطقة اخرى تسمى السخنة في البحر الميت تتبع لحدود القبيلة التي كانت تقطن قرية فقوع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.