فكتور كوزان

فكتور كوزان (بالفرنسية: Victor Cousin)‏، من مواليد 28 نوفمبر 1792 بمدينة باريس وتوفي في كان يوم 14 يناير 1867، فيلسوف وسياسي فرنسي، هو أحد أتباع مان دي بيران وباعث الفلسفة الانتقائية. قام شعاره الذي أخذه عن ليبنتز على "أن المذاهب صادقة في ما تثبته وكاذبة في ما تنفيه"، ولذلك جهد في أن ينسق بين أفكار ديكارت والمدرسة الحسية الاسكتلندية وكانط. ثم دعا أخيرا إلى التحالف بين الشقيقتين الخالدتين : الفلسفة والديانة. اعتبر كوزان مع جيراندو مؤسس تاريخ الفلسفة في فرنسا، وتقتصر المذاهب الفلسفية في نظره على أربعة مذاهب : المذهب الحسي، والمثالي، والارتيابي والصوفي.

فكتور كوزان
(بالفرنسية: Victor Cousin)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 نوفمبر 1792  
باريس  
الوفاة 14 يناير 1867 (74 سنة)  
كان  
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  
مواطنة فرنسا  
عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الملكية السويدية للآداب والتاريخ والآثار  ،  ومجتمع التاريخ الفرنسي ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
مناصب
مدير  
في المنصب
1835  – 1840 
في مدرسة الأساتذة العليا  
 
بول دوبويس   
الحياة العملية
التلامذة المشهورون أونوريه دي بلزاك  
المهنة فيلسوف ،  وسياسي ،  ومترجم ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب سير  ،  ومؤرخ فلسفة  ،  وكاتب  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل تاريخ الفلسفة  
موظف في جامعة باريس  
تأثر بـ أفلاطون ،  وجورج فيلهلم فريدريش هيغل ،  وبليز باسكال ،  وجون لوك  
الجوائز
 وسام جوقة الشرف من رتبة قائد   
جائزة المنافسة العامة 
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
التوقيع
 
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.