فكتور هوغو

فيكتور ماري هوغو (بالفرنسية: Victor Marie Hugo)‏ (مولِد 26 فبراير 1802، وفاة 22 مايو 1885) كان أديبا وشاعراً وروائياً فرنسياً، يُعتَبر من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، وتُرجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة. وهوَ مشهورٌ في فرنسا باعتباره شاعِراً في المقام الأول ثم روائياً، فقد ألّف العديدَ من الدواوين لعلّ أشهرها ديوان تأملات Les Contemplations وديوان أسطورة العصور La Légende des siècles. أمّا خارِج فرنسا، فهو مشهورٌ لكونِه كاتِباً روائياً أكثر من كونه شاعِراً، وأبرَز أعمالِه الروائية هي رواية البؤساء وأحدَب نوتردام. كما اشتَهر في حِقبَته بكونِه ناشطاً اجتماعياً حيث كانَ يدعو لإلغاء حُكم الإعدام في كتابه الشهير Le dernier jour d'un condamné كما كانَ مؤيّداً لنظام الجمهورية في الحُكم، وأعمالُه تَمَس القضايا الاجتماعية والسياسيّة في عصره.

فكتور هوغو
(بالفرنسية: Victor Hugo)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالفرنسية: Victor-Marie Hugo)‏ 
الميلاد 26 فبراير 1802  
منزل ولادة فكتور هوغو  ،  وبيزنسون  
الوفاة 22 مايو 1885 (83 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن مقبرة العظماء  
مواطنة فرنسا  
عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية ،  وجمعية الآداب   
أبناء أديل هوغو
تشارلز هوغو  
فيكتور هوغو    
الأب جوزيف هوغو   
إخوة وأخوات
هابيل هوغو  ،  وأوجين هوغو   
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
مدرسة لويس الكبير الثانوية  
المهنة سياسي ،  وكاتب مسرحي ،  وروائي ،  ومصمم   ،  وواضع كلمات الأوبرا  ،  وكاتب مقالات  ،  وكاتب مذكرات  ،  وكاتب ،  ورسام توضيحي ،  وكاتب رحلات  ،  وشاعر  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
أعمال بارزة البؤساء ،  وأحدب نوتردام  
تأثر بـ جون أوين    
التيار فكر حر ،  والعداء لرجال الدين ،  ورومانسية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الفرنسية البروسية  
الجوائز
 نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط    (1837)
جائزة المنافسة العامة   
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
مؤلف:فيكتور هوجو  - ويكي مصدر

وُلِد هوغو عام 1802 في بيزنسون، وتوفّي عن عُمرٍ يناهز الـ83 عام 1885، ودُفِن في مقبرة العظماء. واشتهر فكتور هوغو حول العالم، وقد تمّ تكريمُ ذكراه بعدّة طُرق، فمثلاً وُضِعت صورته على الفرنك الفرنسي، وقد اقتُبِست روايته البؤساء للعديد من الأعمال التلفزيونية والسينيمائية والغنائية والمسرحيّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.