فكر انتحاري

الفكر الانتحاري المعروف إيضا ب " أفكار انتحاريه " هو الفكر الذي يهتم بالأفكار أو الانهماك غير الطبيعي في الانتحار. يختلف مدى الفكر الانتحاري بشكل كبير بين أفكار عابرة إلى أفكار شاملة إلى تخطيط مفصل إلى لعب الأدوار (كالوقوف على كرسي وتعليق نفسه بأنشوطة حبل استعدادا للشنق) ومن ثم المحاولات غير المكتملة والتي قد ترتكب بتعمد لتبدو غير مكتملة أو ليسهل اكتشافها وهو ما يعرف بالانتحار الظاهري أو قد تكون معدة بشكل كامل لينتج عنها وفاة لكن ينجو المنتحر بمحض الصدفة (كما في حالة الانتحار شنقا التي ينقطع فيها حبل الشنق).

معظم الذين يمرون بتجربة الفكر الانتحاري لا يستمرون ليصلوا إلى مرحلة محاولة الانتحار لكن مع ذلك يعد الفكر الانتحاري عامل خطورة. وخلال عامي 2008-2009م، قدر حوالي 8.3 مليون من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18سنة وأكثر في الولايات المتحدة أو ما يقارب 3.7% من سكان الولايات المتحدة البالغين عن وجود أفكار انتحارية في العام الماضي، وكذلك قدر حوالي 2.2 مليون في الولايات المتحدة بأنهم وضعوا خططاً انتحارية في العام الماضي.

الفكر الانتحاري بشكل عام يتعلق بالإكتئاب وبإضطرابات المزاج الأخرى، وعلى ما يبدو أن لهذا الفكر ارتباط من بعد الاضطرابات النفسية، وبأحداث الحياة والمناسبات العائلية التي قد تزيد من خطر التفكير في الانتحار. السلوك الانتحاري المتكرر والتفكير في الانتحار هو السمة المميزة لإضطراب الشخصية الحدية. إذ وجدت إحدى الدراسات أن 73% من المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية حاولوا الانتحار، بمتوسط 3.4 من المحاولات لكل مريض، وفي الوقت الراهن، هناك عدد من طرق العلاج المختلفة لأولئك الذين يعانون من التفكير الانتحاري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.